#
وزيرة البيئة تبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة قضية تغير المناخ ودور مصر المحورى بيئياً

وزيرة البيئة تبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة قضية تغير المناخ ودور مصر المحورى بيئياً

اجتمع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ورئيس الوفد المصرى التفاوضى لمؤتمر تغير المناخ 24 والتي ترأس حالياً مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى وذلك علي هامش مؤتمر المناخ المنعقد حاليا ً فى بولندا وذلك في إطار الاهتمام الأممي بقضيه تغير المناخ .

وعبر الأمين العام خلال اللقاء عن قلقه وأمله في أن تسير المفاوضات الحاليّه لتصل الى اتفاق بين جميع الأطراف خاصه فيما يتعلق بترجمه اتفاق باريس الى برنامج عمل عادل ومنصف للجميع.

وأكد جوتيريش على أهميه إحترام نصوص اتفاق باريس والتى تعتمد على المسئوليه المشتركة متباينة الأعباء ومراعاة الظروف الوطنيه لكل دولة وأشار الى اهتمامه الخاص بموضوع التمويل والذى يعتبر أساسي للدول الناميه لتوفي بالتزاماتها فى اتفاق باريس مشيرا إلي عقد قمه فى هذا الشأن خلال العام القادم بالتعاون مع فرنسا.

ومن جانبها أكدت الدكتوره ياسمين فؤاد علي ضرورة الالتزام ببنود اتفاق باريس لضمان تحقيق الدول الناميه لمسارات التنميه مع الأخذ في الاعتبار آثار تغير المناخ على هذه الدول والتى لم تكن سبباً في المشكلة لكنها تسعي إلي تنفيذ التزاماتها إذا ما توافر لها التمويل وتنمية القدرات ونقل التكنولوجيا وهى اليات تنفيذ اتفاق باريس.

وأكدت وزيرة البيئة علي أن مصر ومن خلال رئاستها لمجموعه ال ٧٧ والصين والمجموعه الافريقية وعبر وزراء الخارجيه ستبذل قصارى جهدها لإنجاح الموتمر وأشارت إلي دعم و اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بكل قضايا البيئة وأهمها تغير المناخ سواء علي المستوى السياسي أو الفنى وهو الاهتمام الذي أسفر عن الخروج بمبادرة الطاقه والتكييف اثناء رئاسة مصر للدول الافريقية اثناء اتفاق باريس .

وأضافت فؤاد أنها تأمل ان تفى الدول المتقدمة بالتزاماتها وأن مصر ستساعد على الوصول إلي اتفاق مرض ومنصف وعادل للجميع وأنها ستعود مره اخرى الى كاتفوسييكى مقر إنعقاد المؤتمر بببولندا الاسبوع القادم للمشاركة فى التفاوض لضمان إنجاح الموتمر وهو ما يؤكد حرص مصر على الانفتاح على العالم الخارجي وخلق شراكات دوليه مع كل الجميع بدعم كامل من القياده الحكيمه للرئيس عبد الفتاح السيسى وتحركات مصر خارجيا والتي تهدف لمكافحة الارهاب ودعم السلام والتنمية للعالم أجمع.

2018-12-04