#
وزارة المالية: تحسن أداء الاستثمارات للمرة الأولى منذ 2012

وزارة المالية: تحسن أداء الاستثمارات للمرة الأولى منذ 2012

كشفت وزارة المالية تحسن أداء الاستثمارات، حیث حققت خلال العام المالى ٢٠١٤/٢٠١٣ معدل نمو سنوى یعادل 4.6% مقابل معدل نمو بالسالب یقدر بـ9.6% خلال العام المالى٢٠١٣/٢٠١٢.

وأكدت الوزارة أن الاستثمارات ساھمت للمرة الأولى منذ العام المالى ٢٠١٢/٢٠١١ – بشكل إيجابى فى النمو بنحو 0.7 نقطة مئویة، مقابل مساھمة سلبیة بنحو 1.6 نقطة مئویة خلال العام الماضى.

أما بالنسبة إلى الأداء الربع سنوى، فقد حققت الاستثمارات معدل نمو یقدر بـ19.6% (مقارنة بمعدل نمو بالسالب یقدر بنحو ١٥% خلال الربع الرابع من العام المالى السابق).

كما بلغ إجمالى إسھامھا فى النمو خلال الربع الرابع من العام المالى ٢٠١٤/٢٠١٣ نحو 3.3 نقطة مئویة مقابل –٣ نقطة مئویة خلال العام المالى السابق وھما أعلى معدل نمو وأعلى إسھام منذ الربع الثالث من العام المالى ٢٠١٢/٢٠١١.

أما بالنسبة لتوزیع إجمالى الاستثمارات بحسب القطاعات الاقتصادية (بالأسعار الجاریة) فیتبین أن القطاع العام (والذى یشمل كل من القطاع الحكومى، الھیئات الاقتصادية وقطاع الأعمال العام) قد نفذ نحو 37.8% من إجمالى الاستثمارات خلال فترة الدراسة، وتجدر الإشارة إلى أن نحو 62.8% من الاستثمارات المنفذة من القطاع الحكومى قد تم توجیھھا إلى قطاع الخدمات الاجتماعية، بینما قام القطاع الخاص بتنفیذ نسبة الـ62.2% المتبقیة من الاستثمارات.

المصدر: وكالات

2014-12-01