#
وزارة الطيران: سيتم تفعيل السماوات المفتوحة مع افريقيا

وزارة الطيران: سيتم تفعيل السماوات المفتوحة مع افريقيا

أخبار مصر

قال الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني بانه سيتم تفعيل اتفاقية السماوات المفتوحة بإفريقيا، حيث واجه قرار ياموسوكرو عدة معوقات تعترض التنفيذ الكامل للقرار منها عدم توافر الوسائل الفعالة والإعتمادات اللازمة لمراقبة تنفيذ القرار ، كما أن بعض الدول كانت تتوخى الحذر من تطبيق القرار نتيجة الأثر السلبى للتحرير على شركات الصغيرة للطيران وعدم إنشاء الوكالة التنفيذية المنصوص عليها فى القرار وعدم وجود قواعد للمنافسة وحماية المستهلك وفقا للقرار وكذلك الضمانات الكافية التى تحقق الأمن والسلامة وإجراءات الترخيص وإنشاء لجنة وألية لفض المنازعات

وأضاف الوزير مؤتمر وزراء النقل الجوى اعتمد فى 2007 قيام الأفكاك بعمل الوكالة التنفيذية للقرار وقد تم الموافقة على هذا القرار من جانب مؤتمر رؤساء وحكومات الدول الأفريقية كما تم تعديل دستور الأفكاك بموجب المادة الرابعة ليتفق مع هذا الهدف ، تم إعداد مشروع للمنافسة وحماية المستهلك لضمان منع الإحتكار والتمييز فى التشريعات ووضع ألية لتحقيق الشكاوى.

ودخل هذا القرار حيز النفاذ إعتبارا من 12/8/2000 اى بعد مرور 30 يوما من توقيع رئيس مؤتمر رؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية على القرار والذى عقد فى توجو فى 12/7/2000

وأوضح أن مصر تعتبر من أوائل الدول التى قامت بتطبيق قرار ياموسوكرو حيث تم السماح لكلا من الخطوط الأثيوبية والخطوط الأريترية بممارسة الحرية الخامسة داخل أفريقيا نظرا لحرص مصر من خلال مذكرات التفاهم مع الدول الأعضاء فى الإتحاد الأفريقى على تطبيق قرار ياموسوكرو حفاظا على دورها الريادى فى القارة الأفريقية.

وأضاف أنه في اطار سياسة الحكومة لتفعيل دور مصر بالقارة الإفريقية تستضيف القاهرة الجمعية العامة الخامسة والعشرين لمنظمة الطيران المدني الإفريقية ( الأفكاك) في الفترة من 8 الى 10 ديسمبر القادم في القاهرة.

وأكد وزير الطيران أن الوزارة أعلنت عن عدة نقاط في افريقيا متاحة للشركات الخاصة لتوسيع شبكة الخطوط بين مصر وافريقيا ولا تعمل عليها مصر للطيران على أن تغذي شبكة مصر للطيران فيما وراء القاهرة. وفي مقابل ذلك يتم التصريح للشركات الخاصة بتسيير رحلات للدول العربية التي يوجد بها سعة متاحة بجانب تشغيل مصر للطيران ، ولا يتم التصريح برحلات الدول العربية إلا بعد أن تسير الشركة رحلات الى مدينة افريقية جديدة. وبالتالي تحقيق العدالة بين جميع الشركات المصرية العامة و الخاصة وزيادة ربط مصر بباقي دول العالم.

وفي سياق آخر، سيتم انطلاق مشروع التوأمة بين سلطتي الطيران المدني المصري والإيطالي وتبلغ ميزانية المشروع 1.1 مليون يورو تستثمر على مدار 24 شهرا وبتمويل من الاتحاد الأوروبى ومدة تنفيذه عامان تقريباً.

وقال وزير الطيران أن وزارة للطيران المدنى بوصفها أحد أعمدة الاقتصاد المصرى تقوم بإرساء قواعد التعاون وتبادل الخبرات من خلال مشروع التوأمة بين سلطتي الطيران المدنى المصرى والايطالى بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي ، وذلك تعبيرا عن رغبة كلا الطرفين فى إقرار تنمية مستدامة بين الدولتين ورفع مستويات التدريب، و الإطلاع على الخبرات والتجارب العالمية وتوحيد المعايير لمراقبة السلامة الجوية.

وأضاف أن مشروع التوأمة بين مصر وايطاليا فى مجال الطيران المدنى يتضمن تطوير الأنشطة التنظيمية والرقابية للجهات المتعاملة مع الطيران المصرى مثل منح شهادة لمقدمي خدمات الطيران المدني، ومنح التراخيص ، وإعادة الهيكلة التنظيمية بين جهتى التوأمة ، وكذلك يسهم في اعداد برنامج الدولة للسلامة State Safety Program  وذلك تمشيا مع أفضل الممارسات المطبقة بالإتحاد الأوروبي.

وقال الوزير حسام كمال أن مجلس الوزراء وافق على مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي (المرحلة الأولى)، الموقعة في شرم الشيخ بتاريخ 14مارس الماضى وذلك في إطار الجهود الرامية لتفعيل الاتفاقات التي تم إبرامها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ مارس الماضي، ويشمل المشروع إنشاء مبنى ركاب جديد ،

ويشتمل المبنى على 25 بوابة مغادرة، و12 كوبري تحميل لصعود الركاب و 40 موقع جديد لانتظار الطائرات ، ومساحات تجارية تبلغ 15 ألف متر مربع، فضلاً عن المرافق الضرورية واللازمة لتشغيل المبنى. ويهدف مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار الى 18 مليون راكب سنوياً وانشاء ممر جديد وترماك ، مع توفير أحدث وسائل المراقبة والملاحة الجوية، بما يسهم في زيادة الحركة الجوية تنشيط السياحة.

وسوف يتسع هذا المبنى لـ 10 مليون راكب سنويا لتصل اجمالى الطاقه الاستيعابية لمطار شرم الشيخ الى 18 مليون راكب سنويا.

كما انتهت اعمال تطوير مطار مرسى مطروح و التي استمرت عدة شهور وشهدت رفع كفاءة الممر وأن المطار اصبح جاهزا لاستقبال الرحلات الجوية المنتظمة والرحلات الشارتر لنقل السياح منذ بداية شهر مايو الحالي.

وفي شهر يونيو المقبل سوف يشهد العديد من انجازات المطارات المصرية ومن بينها استئناف الرحلات في مطار اسيوط والانتهاء من رفع كفاءة الممر الموازي والفرعي في مطار طابا، واضاف انه سيقوم بزيارة يوم الاثنين القادم لمتابعة اعمال التطوير في مطار طابا.

سيتم يوم الثلاثاء القادم تجديد ترخيص مطار شرم الشيخ الدولي وفقا للقواعد والمعايير التي تقرها المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) وسلطة الطيران المدني المصري.

2015-05-16