#
وزارة الصحة ومعهد السكر يطلقان حملة قومية للكشف المجانى بالمحافظات

وزارة الصحة ومعهد السكر يطلقان حملة قومية للكشف المجانى بالمحافظات

بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمعهد القومي للسكر تصل الحملة القومية للتوعية بمرض السكر بالاشتراك مع شركة سونافي للادوية إلى محافظة السويس غداً الجمعة لتقوم بالكشف المجاني على المواطنين طوال اليوم في المقر المؤقت للحملة باسواق بدر بدءامن الساعة الثامنة صباحا.

والحملة التي تقام تحت شعار..”اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك”تجرى للعام الخامس على التوالى حيث تشمل التوعية بمرض السكر للمرضى و الأطباء على حد سواء وذلك من خلال حملات ميدانية شهرية لكل محافظات مصر.

ووقع الاختيار على محافظة بنى سويف يوم 29 من مايو لتكون شرارة انطلاق هذة الحملة ثم تلاها محافظةالمنيا يوم 29 يونيو 2014.

وفى تاريخ 14 اغسطس تم زيارة محافظة بنها و فى يوم 26 من سبتمبر ستتواجد فى محافظة السويس اسواق بدر .

وتهدف الحملة الى التوعية بمرض السكر،والتوعية بأهمية التحكم فى مستويات السكر فى الدم بالنسبة للمرضى، وإكتشاف مرض السكر فى مراحله المبكرة والتي تعرف بمرحلة ما قبل السكر،وهى المرحلة التى تسبق الإصابة بمرض السكر والتى يمكن فيها تدارك التحول الى الصورة المرضية الكاملة عن طريق إتباع العادات الصحية السليمة مثل إتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة بصورة منتظمة مما يؤخر أو قد يمنع الإصابة بمرض السكر تماما، ويأتى هذا بعد نجاح حملتها الأعوام الماضية والتى استخدم فيها مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين وتحليل السكر فى النوادى الرياضية والمراكز التجارية وبعض الجامعات بالقاهرة والإسكندرية.

ومنذ بداية هذه الحملات الميدانية قد استطاعت القيام مسح نحو 7800 مواطن من المترددين على أماكن الحملة والتى أظهرت التحاليل الإحصائية بها أنه نحو 4% من المترددين فوق 40 سنة مصاب بمرض السكر دون أن يعلم بالإضافة إلى17% يحتمل إصابتهم بمرحلة ما قبل السكر أما بالنسبة لمرضى السكر الذين تم تشخيصهم سابقاً فكانت نتائج التحاليل تشير إلى أن نحو44% من المرضى لم يصلوا الى مستويات السكر المثلى مما ينذر بحدوث مضاعفات مستقبلية لهم.

وأوضح الدكتور محمد هشام الحفناوى عميد معهد السكر و الغدد الصماء أن المشروع القومى للسكر يشمل كل محافظات مصر والكشف للمواطين مجانآ

وأضاف أن نتائج الإحصاءات تشير الى ان عدد المصابين بمرض السكر من النوع الثانى فى مصر يبلغ حاليا اكثر من 7.5 مليون مريض وأن وزارة الصحة والسكان تضع أهمية قصوى لإدراج خطط واسعة وممتدة لنشر الوعى الصحى السليم للوقاية من مرض السكر عند المواطنين والدفع من أجل التحكم فى مستويات السكر بالنسبة للمرضى وأن الحملات القومية للكشف المبكر عن السكر هى إحدى الخطوات الهامة التى تتخذها الدول حاليا لتعد نفسها لمواجهة التزايد الكبير فى انتشار المرض فى أغلب أنحاء العالم منذ أواخر القرن الماضى وبدايات القرن الحالى وحتى الآن بصورة ملحوظة ومن المتوقع أن تتزايد الإصابة بمرض السكر بصورة أكبر فى خلال العقدين القادمين حيث يتوقع أن يصل أعداد المصابين بهذا المرض إلى نحو 592 مليون مريض بحلول عام 2035 وبزيادة قدرها 55% مقارنة بإعداد الحالات فى عام 2013 و هى حوالى 382 مليون مريض .

وأضاف أن مصرتعتبر من الدول ذات الإصابة المرتفعة بمرض السكر ومن المتوقع أن تحقق زيادة فى عام 2030 تتخطى بها المعدل العالمى لتصل عدد الحالات المصابة بمرض السكر إلى نحو 12.4 مليون حالة أى مايعادل زيادة بنحو 70 % عن عدد الحالات فى عام 2011 وذلك بحسب إحصائيات الاتحاد الفيدرالى الدولى لمرض السكر.

وأكد الدكتور محمد هشام الحفناوى انه سيتم العمل على توسيع نطاق الحمله القوميه للسكر التى ترعاها شركة سانوفى للعام الخامس على التوالى عن طريق اجراء تحاليل السكر داخل المستشفيات المركزية فى العديد من محافظات الجمهورية وذلك لنشر الوعى عن الكشف عن مرض السكر وتشخيص أكبر عدد من المرضى.

والجدير بالذكر أنه هناك نوعان من السكر،النوع الأول وهو معتمد على الإنسولين فى علاجه،يصاب به عادة صغار السن والمراهقين،وهؤلاء يصبحون معتمدين على الإنسولين طوال حياتهم، والنوع الثاني غير معتمد على الإنسولين فى علاجه ويحدث عادة بعد سن الأربعين ويعالج فيه المريض بالأقراص المخفضة لمستوى السكر فى الدم بالإضافة إلى النظام الغذائى وقد يحتاج للعلاج بالانسولين.

كما أشار الى أن توصيات الجمعيات الطبية المختصة بمرض السكر على الفحص الدورى لمستوى السكر بالدم بعد سن 45 عام، وإذا كانت التحاليل طبيعيه يتم تكرار الفحص كل 3 سنوات ولكن اذا كان الشخص لديه عوامل خطورة للاصابه بمرض السكر فيجب إعادة التحليل سنويا، وحدد تلك العوامل فى التاريخ العائلي للسكر،السمنة،أو الإصابة السابقة بالسكر أثناء الحمل علاوة على مرضى ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع نسبه الدهون الثلاثية بالدم أو انخفاض الكولسترول المفيد بالدم(الكولسترول ذو الكثافة النوعية المرتفعة).

ومن جانبها قالت الدكتورة نفين الخورى مديرعام شركة سانوفي مصر ان رعاية المريض من أهم أولويات الشركة.

وتمثل هذه المبادرة أحد الآليات التي تتبناها الشركة لحماية المرضى من خلال حملات لرفع الوعي الصحي عند المصريين للتوعيه بمرض السكر،وهذه المبادرة إيماناً بدور شركة سانوفى فى اهمية الكشف المبكر،والوقايه،وكجزءٍ من مسئولية الشركة الاجتماعية التي تهدف إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

واضافت ان الهدف العام من هذه الحملات هو زيادة التوعية بهذا المرض ومضاعفاته وذللك لتحفيز النظم الفعالة للوقاية والمراقبة والرصد للتحكم في مرض السكر.

وأكدت الدكتورة نفين الخورى انه من خلال التعاون المشترك،والعمل الجدي الذى بدأمنذ خمس سنوات سوف يكون لهذه الحملة أثرها الفعال وذلك من خلال التوعية الميدانية فى مستشفيات وزارة الصحة والسكان فى عديد من محافظات الجمهورية.

2014-09-25