#
وزارة الزراعة: 124 ألف طن صادرات الفاكهة والخضروات في اسبوعين

وزارة الزراعة: 124 ألف طن صادرات الفاكهة والخضروات في اسبوعين

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي الثلاثاء انه تم تصدير 124 ألف طن من المنتجات الزراعية المصرية الى الاسواق الخارجية خلال الاسبوعين الاولين من 2016.

واضافت – في تقرير أصدرته الإدارة المركزية للحجر الزراعي – انها مستمرة في خطة دعم وتنشيط الصادرات لتحقيق الرقم المستهدف لعام 2016 وهو 5 ملايين طن.

وذكر التقرير أن إجمالي الصادرات المصرية خلال الـ15 يوما الاولى من العام الجاري من الفاكهة بلغت 106 آلاف و 375 طنا محتلة المركز الأول في الصادرات يليها الخضار بإجمالي 18 ألفا و334 طنا.

واوردت ان واردات مصر من الفاكهة بلغ 13 ألفا و419 طنا وبلغ إجمالي كميات الخضروات التي تم استيرادها 548 طنا.

ولفت التقرير إلى أنه تم وضع خطط تفصيلية لتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة للتوسع في الصادرات الزراعية إلى الخارج لزيادة عائد الدولة من النقد الأجنبي لتلبية احتياجات الاستيراد للمواد الغذائية من الخارج.

يذكر ان الوزارة تصدر تقريرا دوريا حول حالة التجارة الخارجية من المنتجات الزراعية والتطورات التى تطرأ عليها بالزيادة او النقصان في إطار خطتها لتبنى سياسة المكاشفة وإزالة جميع العقبات من اجل مضاعفة حجم الصادرات الزراعية وكسب اسواق جديدة للمنتجات المصرية التى يزداد الطلب عليها في الخارج.

واعلنت الوزارة عن وضع خطة تستهدف مضاعفة حجم صادرات مصر من المنتجات الزراعية لاكثر من 10 ملايين طن خلال السنوات القليلة الماضية خاصة بعد إطلاق مشروع الـ1.5 مليون فدان.

واكدت أن “مشروع المليون ونصف مليون فدان يفتح باب الامل في زيادة صادرات مصر الزراعية إلى اكثر من 10 ملايين طن سنويا من مختلف المحاصيل” خاصة أن “هناك طلبات متزايدة من الاسواق الدولية على منتجات مصر من الموالح والبطاطس والعنب فضلا عن الفواكه والخضروات”.

وتم وضع ضوابط للزراعات واختيار الأماكن الخالية من الأمراض وترشيد استخدام المبيدات الحشرية والجودة فى الإنتاج للتصدى لبعض الأمراض التى تؤثر على تصدير الحاصلات الزراعية مثل ذبابة الفاكهة والعفن البنى..الخ خاصة أن المستهلك الأوروبى يتذوق الفاكهة بعينه أولا لذلك تأتى أهمية الفرز والتغليف.

أ  ش أ

2016-01-19