#
وزارة التضامن تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

وزارة التضامن تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفال المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفقدت معرضا يضم منتجات أبناء مؤسسات الرعاية للأبناء المعاقين ذهنيا، وأثنت علي موهبتهم، كما شاركت الوزيرة في جانب من الورشة التي نظمتها المؤسسة تحت عنوان” الإعاقة الذهنية ما بين الواقع والمأمول”.

وقالت الوزيرة – خلال الاحتفال اليوم الاثنين- إن كل فعالية تطلقها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تشهد نوعا من التطوير والإضافة، مشيرة إلى أن الإيمان بقضية الإعاقة نابع من منظور إنساني ووطني، حيث أن مصر بها من من 8 إلى 10 ملايين شخص من ذوى الإعاقة وكل منهم له الحق أن تعظم قدراته على الوجه الأمثل.

وأضافت أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية بقضية ذوي الإعاقة، وهو ما انعكس على إقرار الدستور في مواد صريحة بحقوق ذوي الإعاقة ثم جاء القانون 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية لتؤكد على تلك الحقوق.

وأبدت وزيرة التضامن الاجتماعي تقديرها لدور المجتمع المدني، فهو الذراع التنفيذي للوزارة يتبني نفس السياسات الاجتماعية وتكافؤ الفرص، خاصة أن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم حقوق في التعليم والصحة والعمل وهم قادرون ولكن باختلاف، والإعلام عليه دور في إبراز الصورة الإيجابية لذوي الإعاقة، مؤكدة أنه تم تقديم دعم نقدي للأشخاص ذوي الاعاقة ب 5 مليارات جنيه.

وأشادت نيفين القباج بدور القطاع الخاص الذي بدأ يسهم في توظيف ذوي الإعاقة في خطوط إنتاج وفي مجال السياحة والمطاعم، مشيرة إلى أن الوزارة عازمة على تسويق تلك القضية للقطاع الخاص وعليهم مسؤلية كبيرة، حيث إن ذوي الإعاقة ليسوا مرضى ومن حقهم أن يتاح لهم الاعتراف بهم ودعمهم، خاصة أنه قد يتفوقون في قدراتهم على أشخاص من غير ذوي الإعاقة.

ومن جانبه قال اللواء عبد الحكيم حمودة نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، إنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1992 نظمت المؤسسة ورشة عمل للإعاقة الذهنية بين الواقع والمأمول ومناقشة التدخل المبكر.

وأضاف أن ورش العمل لها دور مهم حيث تنعكس على الإخصائيين النفسيين من خلال تزويدهم بالمعلومات، بالإضافة إلى التعرف على كل ما هو جديد في موضوع الإعاقة الذهنية خاصة أن المؤسسة تخدم 850 ابن معاق، ولديها 750 إخصائيا نفسيا واجتماعيا ومشرفا ،وخلال أيام قليلة سيزداد عدد الأبناء ليصل إلى ألف ابن.

2020-12-07