#
وزارة البترول: اجتماع لتقييم الأثر البيئي لتوسعات معمل تكرير ميدور

وزارة البترول: اجتماع لتقييم الأثر البيئي لتوسعات معمل تكرير ميدور

عقدت شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول ( ميدور ) بالأسكندرية جلسة المشاركة المجتمعية لتقييم الأثر البيئى لمشروع التوسعات بمعمل تكرير ميدور والذى يعد أحد أهم المشروعات التى تتضمنها خطة وزارة البترول لتطوير معامل التكرير وزيادة طاقتها الإنتاجية من المقطرات الوسطى ( البنزين والسولار ) لتأمين احتياجات السوق المحلي.

وذكرت الوزارة – في بيان – أن د. محمد عبدالعزيز رئيس شركة ميدور ترأس الجلسة بحضور مسئولى جهاز شئون البيئة ووزارة الصحة ومحافظة الأسكندرية وحى العامرية ثان ود. سيد شلبى الإستشارى البيئى للمشروع والمستشار محمد الجندى وزير العدل الأسبق ورئيس جمعية اصدقاء البيئة.

واكد د. محمد عبدالعزيز أن مشروع التوسعات البالغ استثماراته نحو 1.4 مليار دولار يستهدف زيادة الطاقة التكريرية الحالية بالمعمل بنسبة تزيد عن 60 % لترتفع من 3 ملايين برميل شهريا إلى 4.8 مليون برميل شهريا بما سيؤدى لزيادة كميات المنتجات البترولية الرئيسية من البنزين عالى الأوكتين والسولار والبوتاجاز ووقود النفاثات بالإضافة إلى الفحم والكبريت والمساهمة فى توفير احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات.

وقالت إنه سيتم الاستفادة القصوى من وحدات وإمكانيات معمل ميدور الحالية فى مشروع التوسعات خاصة وأن المعمل يعد من أكبر معامل التكرير فى مصر والشرق الأوسط والمطابق لأعلى المواصفات البيئية والمصمم ليتواكب مع المعايير العالمية لمواصفات جودة المنتجات البترولية وكذلك المعايير البيئية لمعالجة المخلفات.

وأشار الدكتور سيد شلبى الاستشارى البيئى للمشروع إلى قيام ميدور بتشغيل المرحلة الأولى من مشروع إعادة استخدام مياه الصرف الصناعي المعالجة التي تؤدى إلى تحقيق وفر هائل في كميات المياه المoستهلكة بالمعمل نتيجة إعادة التدوير الحالي بدلا من الصرف في مصرف النوبارية مما يؤدى إلى خفض استهلاك المياه ليكون معمل ميدور أول معمل في مصر يطبق أنظمة متقدمة في استرجاع المياه وإعادة استخدامها.

وذكر ان ذلك فى إطار السياسات التى تطبقها الشركة بالمحافظة على الصحة العامة وحماية الموارد الطبيعية من خلال المحافظة على سلامة البيئة والتفاعل معها بما يفوق المعايير المحددة بقانون البيئة المصري رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاته وكذلك القوانين والمعايير الدولية.

واشار إلى أن هذا التوجه يشمل كافة الأنشطة البيئية داخل المعمل كالعمل على مراقبة جودة المياه المنصرفة جودة الهواء إدارة المخلفات والانبعاثات الخطرة وتطبيق أحدث معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

واكد التزام ميدور بخدمة المجتمع المحيط والمساهمة فى تنميته بالمشاركة الفاعلة فى مشروعات تطوير مناطق كنج مريوط وبرج العرب والعامرية.

2015-08-25