#
والي: مسودة تعديلات قانون الجمعيات أمام مجلس الوزراء خلال اسبوعين

والي: مسودة تعديلات قانون الجمعيات أمام مجلس الوزراء خلال اسبوعين

قالت وزير التضامن الاجتماعي غادة والي إن اللجنة المشكلة برئاستها من قبل رئيس الوزراء بشأن تعديل قانون الجمعيات الأهلية تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ستقدم لمجلس الوزراء خلال أسبوعين مسودة تشمل جميع المقترحات بعد إطلاع اتحاد الجمعيات الأهلية. 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء،  برئاسة وكيل اللجنة رشا رمضان.
وأضافت الوزيرة أنه يرد إليها يوميا بعد أيام من توجيهات الرئيس السيسي مقترحات لتعديل مشروع القانون أبرزها من الجمعيات الـ10 الكبرى التى تعمل بما يقارب الـ12 مليار جنيه فى العام، فضلا عن جمعيات المحاسبين، والهيئة العامة للرقابة الإدارية.
وأشارت الوزيرة إلى أن رئيس الوزراء أمهل اللجنة شهرا لاخروج بتصور للتعديلات.
وفيما يخص الائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة أكدت والى ان الوزارة انتهت من إعدادها وهى الآن فى مجلس الدولة يتم مراجعتها ولكن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة تسير بشكل طبيعى كما هى ويقدم لهم الخدمات المطلوبة.
كما كشفت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والي عن إعداد برنامج متكامل الآليات لمواجهة أزمة ارتفاع نسب الطلاق فى المجتمع سيتم عرضها على رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة لاهتمامه بتداعياتها على الأسرة و الأبناء.
وأشارت غادة والى إلى أنه تم التواصل مع التواصل مع سفارة ماليزيا التى انخفضت فيها  نسب الطلاق من 35% لـ 10%، موضحة أنه تبين أنهم سلكوا اكثر من مسلك تشريعي يلزم بوقوع الطلاق امام القاضي ولا ينفذ إلا بعد ٦ أشهر  ومسلك أخر هو برامج توعية الشباب .
ولفتت الوزيرة إلى أن هناك برامج توعية قبل الزواج فى مصر داخل الكنيسة أصبحت إجبارية بعد تولي بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، وفى دار الافتاء ، والأزهر، ومؤخرا مبادرة المجلس القومى للمراة “معا لنبقي”.

2018-11-27