#
واشنطن وموسكو تتبادلان التهم حول النزاع في أوكرانيا.. ومقتل 6 مدنيين في هجوم دونيتسك

واشنطن وموسكو تتبادلان التهم حول النزاع في أوكرانيا.. ومقتل 6 مدنيين في هجوم دونيتسك

الولايات المتحدة الأميركية وروسيا تتبادلان التهم حول تصاعد التوتر في أوكرانيا. واشنطن اعتبرت أنّ الانفصاليين الأوكرانيين الموالين لروسيا يسعون إلى للقيام ب“ضم مفضوح” لقسم من شرق البلاد. السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانتا بوير تطرقت إلى المقترحات الأخيرة التي تقدم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا، ورفضتها كييف حيث وصفتها بأنها “خطة احتلال روسية”.

“لنسحب الرداء بعيدا عن خطة بوتين للسلام والتي علينا تسميتها بخطة الاحتلال الروسية. نحن بحاجة لتنفيذ خطط السلام التي طرحناها من قبل والتي وقعتها روسيا ثمّ خرقتها. إذا كانت روسيا جادة في السلام، يجب أن تحرص على اتفاقيات مينسك التي وافقت عليها منذ أكثر من أربعة أشهر”.

ولكن السفير الروسي فيتالي تشوركين أشار إلى أنّ المسألة هي معرفة ما إذا كان لهذه المحادثات تأثيرا مباشر أو ما اذا كانت تستخدم فقط من أجل لفصاحة، وقد أضاف السفير الروسي قائلا:

“خلال الأزمة الأوكرانية، لعبت الولايات المتحدة دورا مدمرا، في الحقيقة يجب تسمية الأشياء بمسمياتها، لقد كانوا استفزازيين، بعد كل زيارة لمسؤولين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، تصعد حكومة كييف من طبيعة المواجهة لأنشطتها”.

ويتواصل النزاع المسلح شرق أوكرانيا حيث اتهمت كييف الجيش الروسي بمهاجمة القوات النظامية الأوكرانية مباشرة في منطقة لوغانسك التي أعلنت، مع دونيتسك، انفصالها عن أوكرانيا في نيسان-أبريل الماضي. هذا التوتر يزيد من معاناة المدنيين الذين يجدون أنفسهم في مناطق صراع يعلن كل طرف سيطرته عليها.

وفي سياق متصل قال شاهد إن ستة مدنيين على الأقل قتلوا يوم الخميس إثر سقوط قذيفة مورتر أو قذيفة أخرى على حافلة تعمل بالكهرباء في مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون بشرق أوكرانيا.

وذكر مصور رويترز أنه رأى ست جثث على الأرض بالقرب من حافلة تعمل بالكهرباء وفي داخلها بجنوب المدينة. وتحطمت واجهات محلات قريبة بسبب الانفجار.

ووقع الحادث في جزء من المدينة يسيطر عليه الانفصاليون الذين يحاربون قوات الحكومة الأوكرانية. وأعلنت إدارة المدينة فيما بعد مقتل سبعة أشخاص لكن بيانات المتمردين أشارت إلى سقوط عدد أكبر من القتلى.

وفي تلك الأثناء قال متحدث عسكري أوكراني إن قوات الحكومة انسحبت من المبنى الجديد لمطار دونيتسك الرئيسي بشرق البلاد والذي يمثل هدفا رمزيا يدور حوله قتال عنيف منذ شهور.

وقال مسؤولو كييف إن ستة جنود أوكرانيين قتلوا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال المتحدث العسكري فلاديسلاف سيليزنيوف “اتخذ أمس قرار مغادرة مبنى المطار والذهاب إلى مواقع جديدة.

“لا زلنا نسيطر على الجزء الجنوبي من المطار.. غادرنا المبنى الجديد لأنه يبدو كالمصفاة ولا يوجد ببساطة مكان للاختباء هناك.

 

المصدر: وكالات

2015-01-22