#
واشنطن تلقي مساعدات انسانية لبلدة أمرلي العراقية المحاصرة

واشنطن تلقي مساعدات انسانية لبلدة أمرلي العراقية المحاصرة

ألقى الجيش الأمريكي السبت مساعدات إنسانية لبلدة أمرلي الشيعية التركمانية التي يحاصرها مقاتلو تنظيم “الدولة الاسلامية” مانعين ادخال المياه والغذاء والادوية الى سكانها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جون كيربي “بطلب من الحكومة العراقية ، القى الجيش الأمريكي مساعدة إنسانية لبلدة أمرلي”.

وأضاف أن “الطيران الأمريكي القى هذه المساعدة بينما قامت طائرات استرالية وفرنسية وبريطانية أيضا بالقاء مواد غذائية ضرورية جدا”.

وأوضح أن عمليات إلقاء المساعدات تتم في موازاة “ضربات مجاورة منسقة تستهدف إرهابي الدولة الإسلامية دعماً لهذه العملية الإنسانية”.

وأضاف كيربي أن “العمليات ستكون محدودة في حجمها ومدتها حسب الضرورة للتعامل مع هذه الأزمة الانسانية وحماية المدنيين المحاصرين في امرلي”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان لاحقا أن المواد التي القتها الطائرات الأمريكية تشمل 10 آلاف و500 جالون من مياه الشرب وسبعة آلاف وجبة غذائية جاهزة.

وأضافت أن الطيران الأمريكي شن ثلاث ضربات جوية أدت الى “تدمير ثلاث عربات هامفي وآلية مدرعة الدولة الاسلامية في الشام والعراق (داعش) ونقطة تفتيش ودبابة بالقرب من أمرلي” للتنظيم نفسه.

وأكد البيان أن “الجيش الأمريكي سيواصل مراجعة فعالية هذه العمليات ويعمل مع وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية والشركاء الدوليين بما في ذلك الحكومة العراقية والأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية لتأمين وصول المساعدة الإنسانية في العراق”.

وكان البنتاجون ذكر السبت أن طائرات أمريكية شنت غارات جوية جديدة على مواقع لمقاتلي “الدولة الاسلامية” قرب سد الموصل الاستراتيجي في شمال العراق.

وأوضح أن العملية هدفت الى دعم القوات الكردية والعراقية وكذلك “حماية بنى تحتية حيوية وطواقم ومنشآت أمريكية ، إضافة الى الجهود الانسانية” التي تشهدها هذه المنطقة.

المصدر: أ ف ب

2014-08-31