#
واشنطن تايمز: القوات الأمريكية أسرت أبو بكر البغدادي في عام 2004

واشنطن تايمز: القوات الأمريكية أسرت أبو بكر البغدادي في عام 2004

أ ش أ

ذكرت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية أن الولايات المتحدة أسرت أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، في عام 2004 قبل عملية إطلاق سراح غير مشروطة .

وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني – إنه بحسب ضابط سابق في الجيش الأمريكي فإن البغدادي احتجز في معسكر بوكا حتى عام 2009 ثم أطلق سراحه مع غلق السجن ونقل الأسرى لسيطرة السلطة العراقية.

غير أن تقارير أخرى أشارت إلى أن قوات التحالف وصفت البغدادي بأنه “خاطف وقاتل” وتباهت بقتله في ضربة جوية عام 2005 لكن ظهر فيما بعد أن هذا لم يحدث ، وفي عام 2010، أعلن التحالف إلقاء القبض عليه لكن يبدو أنه لم يكن البغدادي أو كان هناك عملية إطلاق سراح سريعة بطريقة ما.

ويقود البغدادي، الذي لا يزال في الأربعينات من عمره وهناك تقارير تشير إلى أنه ينحدر من الفلوجة أو سامراء، جيشه الإرهابي الخاص ويسيطر على كثير من شمال وغرب العاصمة العراقية بغداد وكذلك بعض البلدات في سوريا.

وبحسب الصحيفة فإن البعض يرى في “البغدادى ” أسامة بن لادن القادم، بقوته البرية العسكرية ، وهو ما دفع وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل للحديث عن حرب محتملة ضد هذا التنظيم بعدما وصفه بالتهديد القريب على الولايات المتحدة.

ووفقا لمحللين فإن تنظيم “داعش” هو الجماعة الإرهابية الأكثر مهارة في استغلال وسائل التواصل الاجتماعي وإيصال رسائلها وصورها عبر الصحافة التقليدية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أعلنت عن مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى أسر البغدادي، شيرة إلى أن القيادة العسكرية في عام 2004 لم تكن تعلم كما يبدو أنها تحتجز المتمرد الأكثر خطورة من بين الموالين لبن لادن.

2014-07-14