#
“هيرمس” تعتبر قرض صندوق النقد “حجر زاوية ” لاعادة الاستقرار لاقتصاد مصر

“هيرمس” تعتبر قرض صندوق النقد “حجر زاوية ” لاعادة الاستقرار لاقتصاد مصر

أعتبرت المجموعة المالية “هيرميس” قرض صندوق النقد الدولي “حجر زاوية ” لاعادة الاستقرار لاقتصاد مصر.

وتوقعت هيرميس – في مذكرة بحثية – أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص حصول مصر على قرض الصندوق خلال زيارة بعثة الصندوق إلى القاهرة المقرر أن تبدأ الجمعة، على أن يتم تنفيذ الاتفاق بحلول منتصف شهر سبتمبر، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة والحصول على موافقة كلا من مجلس الصندوق والبرلمان المصري في هذا الصدد.

وقال محمد أبو باشا الاقتصادي لدى هيرميس إن حصول مصر على برنامج المساعدة المالية من الصندوق سيتطلب التزاما من قبل الجانب المصري بشأن تبني سياسات أكثر مرونة فيما يتعلق بأسعار الصرف.

وتوقع أن يتم خفض قيمة الجنيه المصري خلال الشهرين المقبلين، مشددا على أهمية توفير درع واق من السيولة الدولارية قبل اتخاذ قرار خفض أو تعويم الجنيه، من أجل تمكين السلطات المعنية من العمل على ضمان استقرار أسواق صرف العملات والحد من تأثير التضخم وارتفاع الأسعار.

وأكد أهمية الدور الذي ستلعبه دول مجلس التعاون الخليجي بوصفها أحد المصادر التمويلية الرئيسية لسد العجز في التمويل الذي يواجه مصر خلال الفترة المقبلة، حيث تعهدت بالفعل كلا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات بمنح مصر 4.5 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة مع توقعات بتقديمها مزيد من القروض والسندات، بجانب البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي.

أ ش أ

2016-07-28