#
هيئة الانتخابات التونسية : نسبة المشاركة 45% .. وتوقعات بجولة إعادة

هيئة الانتخابات التونسية : نسبة المشاركة 45% .. وتوقعات بجولة إعادة

أعلن نبيل بافون، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن نسبة المشاركة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بلغت 45.2% في داخل البلاد، و19.7% في الخارج.

وأضاف بافون خلال موجز صحفي عقده بعد إغلاق صناديق الاقتراع أبوابها، أن نسبة الإقبال في الانتخابات تقدمت بشكل إيجابي، واصفا إياها بـ”المقبولة”.

وتشير أغلب التوقعات إلى أن نتائج الجولة الأولى ستتطلب إجراء جولة ثانية للاستحقاق الانتخابي فى 29 من سبتمبر الجارى ، في ظل صعوبة حصول أي مرشح على أكثر من 50% من أصوات الناخبين.

وحسب التقديرات الأولية التي أجرتها مؤسسة ”سيغما كونساي” بالشراكة مع إذاعة “موزاييك”، لسبر آراء ما بعد التصويت، فقد تصدر مرشحان هما الأستاذ القانون الدستورى والملقب الروبوكوب (الرجل الآلي) قيس سعيد بنسبة 19 % ورجل الأعمال رئيس حزب “قلب تونس” نبيل القروي المسجون حاليا بتهمة التهرب الضريبى وغسيل الأموال بنسبة 15 % ، قائمة المرشحين المكونة من 24 شخصا بعد انسحاب اثنين منهم.

فيما حل المرشح عن حركة “النهضة” عبد الفتاح مورو في المرتبة الثالثة.

وتبقى هذه النتائج غير رسمية، إذ من المقرر أن تعلن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات النتائج الأّولية غداً الثلاثاء إذ يمنح القانون الانتخابي الهيئة مهلة 48 ساعة لإعلان النتائج.

المصدر : وكالات

2019-09-16