#
هاآرتس: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينتهج سياسات لا تشجع على السلام

هاآرتس: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينتهج سياسات لا تشجع على السلام

قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينتهج سياسات لا تشجع على السلام، مستشهدة بتصريحات الرئيس الأمريكي عنه قائلة، إن ترامب وصف نتنياهو بأنه أصعب من عباس في كل ما يتعلق بالجهود الرامية لإحلال السلام، الأمر الذي يؤكد أن للولايات المتحدة  تحفظات سياسية على أداء نتنياهو لا ترغب بها.

وأشارت الصحيفة إلى الجهود المصرية من أجل إقرار السلام ومن قبله المصالحة الفلسطينية قائلة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة نداء إلى الفلسطينيين بأن يتوحدوا من أجل عدم تفويت هذه الفرصة، وقال للإسرائيليين: “لدينا في مصر تجربة سلام رائعة وكبيرة معكم، يمكنكم تكرار هذه الخطوة الرائعة”.

وأشارت هاآرتس، إلى أن دعوة الرئيس السيسي إلى الوحدة الفلسطينية لم تكن مجرد كلام، حيث قال ذلك بعد عودة وفد من كبار الشخصيات في حماس من زيارة إلى القاهرة، للبدء في حوارات المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وقالت الصحيفة، إن مصر تبدي عزمها على استئناف عملية السلام، ولكن يبدو، أنه لا يوجد في الجانب الإسرائيلي شريك جدي يدعم هذه العملية حتى الآن.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بانتقاد نتنياهو قائلة: “بينما يتعاون الفلسطينيون مع المصريين من خلال عملية المصالحة فإن الحكومة الإسرائيلية ماتزال تعزف على ذات الاسطوانة المكسورة وترفض إعطاء فرصة حقيقية للتغيير”.

2017-10-07