#
نيويورك تايمز:المالكي طلب من امريكا دراسة قصف جوي لمواقع للمتشددين

نيويورك تايمز:المالكي طلب من امريكا دراسة قصف جوي لمواقع للمتشددين

أ ش أ

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسئولين امريكيين وعراقيين ، ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب سرا من ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أن تدرس توجيه ضربات جوية الي نقاط تجمع لمسلحين متشددين من السنة يشكلون تهديدا متزايدا لحكومته.

ونقلت الصحيفة عن خبراء امريكيين زاروا بغداد في وقت سابق هذا العام قولهم ان زعماء عراقيين أبلغوهم انهم يأملون بان يتم توجيه ضربة جوية امريكية لنقاط التجمع والتدريب للمتشددين داخل العراق ومساعدة القوات العراقية في منعهم من عبور البلاد الي سوريا.

ونسبت صحيفة وول ستريت جورنال  الي مسؤولين امريكيين بارزين قولهم ان العراق لمح الي انه سيسمح للولايات المتحدة بضرب اهداف لمتشددي القاعدة في العراق سواء بطائرات يقودها طيارون او طائرات بدون طيار.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض برناديت ميهان “لن نخوض في تفاصيل مناقشاتنا الدبلوماسية لكن حكومة العراق أوضحت انها ترحب بأن نقدم دعما.”

واجتاح مسلحون متشددون يتنمون لجماعة متشددة منشقة عن القاعدة مدينة تكريت العراقية أمس وأطبقوا على أكبر مصفاة نفطية في البلاد محققين المزيد من المكاسب في تقدمهم العسكري السريع ضد حكومة بغداد التي يقودها الشيعة ، وجاء التهديد لمصفاة بيجي النفطية بعد ان سيطر متشددو تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام على مدينة الموصل الشمالية.

2014-06-12