#
نص وفيديو : كلمة السيسي خلال الاحتفال بتدشين مشروع تنمية محور قناة السويس

نص وفيديو : كلمة السيسي خلال الاحتفال بتدشين مشروع تنمية محور قناة السويس

أ ش أ
رابط الفيديو :  http://youtu.be/z1T0YZaEtDQ
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم (الثلاثاء) الاحتفال بتدشين مشروع تنمية محور قناة السويس في نادي هيئة قناة السويس بالاسماعيلية، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التحية لشهداء مصر والزعيمين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وذلك خلال الاحتفال .

وفيما يلي نص الكلمة

” كنت تحدثت مع المصريين على أن هناك حاجة سيتم الإعلان عنها بعد عيد الفطر المبارك، كما تحدثت أنه لازم نتحرك ونتحرك بقوة علشان نخرج من دائرة الفقر الموجودين فيها وإنشاء الله سنخرج منها بالعمل والمصابرة والجهد والكفاح، ولابد من أوضح حاجة قبل الكلام ان أي شىء تم عرضه بشكل أو بأخر وتم رفضها على عكس مصلحة مصر”.

” وإنني اتحدث هذا الكلام لان ممكن حد يتصور اني ممكن أن القوات المسلحة التي كان لها موقف قبل ذلك في موضوع تنمية محور قناة السويس ولم يتغير حتى الآن، وشرق التفريعة وغرب خليج السويس هي ديه الموافقات التي خرجت من القوات المسلحة للتنمية فيها من أكثر من 10 سنوات ولم يتغير حتى هذه اللحظة، ولا يمكن أن يقف الجيش ضد مصلحة مصر ومش علشان حد موجود في الحكم يكون لينا رأي ولما يأتي حد تاني يتم تغير القرار …لا هذا يعد أمرا خطيرا جدا”.

إن التخطيط الذي كان معمول قبل ذلك كان يتصور اننا ممكن نتكلم على حاجة على امتداد القناة بالكامل، ووزارة الدفاع وقتها قالت إن هذا ضد الأمن القومي المصري ولم يتغير هذا الموقف حتى الآن، وانني ابلغت الفريق مميش عندما تحدث معي عن إحياء المشروع أن وزارة الدفاع هي التي ستقرر ذلك، وان تصور المشروع قبل ذلك غير الحالي بقناة موازية بالكامل”.

“وانه تم تشكيل لجنة من القوات المسلحة لان هذا الموضوع مرتبط بالامن القومي تدرس هذا الموضوع، واللجنة استبعدت انه يتم عمل قناة موازية كان الهدف منها في التصور السابق هو إيجاد منطقة عرضها من 7 إلى 10 كيلو بين القناتين على امتداد القناة بالكامل في تقدير وتصور الهيئة انه هيعطي كيان جديد على الامتداد، ان لدواعي الامن القومي واعتبارات الأمن في سيناء تم استبعاد هذا”.

“إن الشركات الوطنية المصرية المختصة بهذا المشروع ستعمل تحت إشراف مباشر من القوات المسلحة، وتم مراعاة الامن القومي بشكل كامل في هذا المشروع، بالنسبة لتمويل المشروع وان المصريين لديهم حساسية من ان يكون تمويل المشروع بنوك اجنبية ومستثمرين اجانب، فالتمويل هو المصريين”.

اننى اقول للمصريين أبقوا سهم وسند للمصريين، من خلال وضع ضوابط للسهم اللي احنا في حاجة إلى 500 مليون سهم لهذا المشروع بما يعادل 100 جنية للسهم و100 دولار للسهم للمصريين في الخارج، ممكن نعمل سهم 10 جنية للشباب والبنات في الجامعات حتى يكون كل شخص له نصيب في المساهمة في هذا المشروع”.

“إن المشروعات الخاصة بالقناة وحفر القناة وملكية القناة للمصريين فقط اما مشروع التنمية يتم طرحه طبقا لقانون الاستثمار، اننا مستعدين نبيع أنفسنا علشان خاطر مصر وناسها، بالنسبة لموضوع 6 أنفاق تحت قناة السويس وبدأت هذه الفكرة لما تحدثنا على حفر انفاق مراحل مترو الانفاق وعندما سألت عن تكلفة هذا المشروع كان الرد 10 مليار يورو بما يعادل 18 مليار جنية وقرض”.

“تحدثت وقولت اننا احنا بقالنا 20 سنة بنعمل أنفاق ولحد هذه اللحظة مش قادرين نكتسب الخبرة والجراءة بكل العقول المصرية الموجود داخل وخارج مصر اننا نعمل انفاق سواء أيضا لمترو الانفاق أو انفاق تحت قناة السويس”.

وتابع: “يجب أن تكون هناك خطط طموحة وسريعة، ولا يجب بأى حال أن تتجاوز مدة تنفيذ مشروع القناة العام الواحد فقط”.

أكد الرئيس ان ملكية القناة ستكون للمصريين فقط اما مشاريع الاستثمار ستكون وفقا للقوانين ،مطالبا المسئولين والقائمين على تنفيذ مشروع حفر قناة السويس الجديد بسرعة العمل في تنفيذ المشروع.

وشدد على ضرورة وضع فى الاعتبار سبل استيعاب الزيادة السكنية في التخطيط .. مشيرا  الى انه من الممكن زيادة شركات الحفر قي القناة الجديدة الي 25 شركة .

وقال السيسى، إننا نعمل على الخروج من دائرة الفقر بالعمل والمثابرة والجهد والكفاح إلى تحقيق ما نريده لبلادنا، مضيفا إنه لم يعرض علينا أى شىء قبل ذلك وتم رفضه إلا إذا كان ضد مصلحة مصر.

2014-08-05