#
نصر: صندوق جديد يخص المنطقة العربية لمساعدة الدول المتأثرة بعدم الاستقرار السياسي

نصر: صندوق جديد يخص المنطقة العربية لمساعدة الدول المتأثرة بعدم الاستقرار السياسي

أ ش أ

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي إنها تشارك اليوم في اجتماع مع البنك الدولي والبنك الاسلامي للتنمية في العاصمة الأردنية (عمان) بمشاركة كل الدول العربية للإعداد لتكوين صندوق جديد يخص المنطقة العربية لمساعدة الدول المتأثرة بعدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي مثل ليبيا وسوريا واليمن ، وأيضا الدول التى تحتضن اللاجئين من هذه الدول.

جاء ذلك في تصريح قبل مغادرتها مطار القاهرة متجهة إلى الأردن ، وقالت ” إن مصر تحتضن 5 ملايين لاجئ وأنهم مستفيدون من الخدمات التى تقدمها الحكومة المصرية حتى المدعومة ، فهم جزء من نسيج المجتمع ويعاملون مثلهم مثل المصريين”.

وأضافت أن الدول المتضررة من الحروب أو الانقلابات والدول الحاضنة لللاجئين مثل مصر سيحصلون على جزء من هذه المحفظة” ، مشيرة إلى أنها حرصت على المشاركة في هذا الاجتماع لدور مصر القيادي والاستراتيجي في المنطقة.

وأوضحت الوزيرة أن محفظة الدول المختلفة والهيئات الدولية مثل البنك الدولي أو البنك الاسلامي محدودة ، والتحديات التى تواجه المنطقة كبيرة ، وإن هناك فجوة تمويلية كبيرة وأن هذا الصندوق سوف يساعد على سدها.

وحول قيمة الصندوق ، أكدت نصر أنه سيتم  خلال الاجتماع التفاوض على قيمة هذا الصندوق بناء على تقييم الفجوة التمويلية في جميع الدول ، ومن خلاله سيتم تحديد حجم الصندوق ومصادر موارده ، لافتة إلى أن جزء كبيرا من القرارات مبني على تقييم الموقف ووضع القطاعات ذات الأولوية على قمتها.

وعن الاجتماع التنسيقى المصري السعودي الذي عقد اليوم الأحد بالقاهرة ، قالت الوزيرة إنه تم توقيع عدة اتفاقيات مع الجانب السعودي برئاسة الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية ، منها 200 مليون دولار منحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت ” إننا نحرص على أن نكون أول المنفذين لمبادرة رئيس الجمهورية التى أعلن فيها أن هذا العام عام الشباب وأن يكون للشباب دور فعال في التنمية الاقتصادية ويستطيع أن يكون مستثمرا ويوفر فرص عمل لشباب آخر” .

2016-01-25