#
نصائح “مهمة” لتقوية جهاز المناعة ضد كورونا

نصائح “مهمة” لتقوية جهاز المناعة ضد كورونا

قال الدكتور محمد قدري الحلفاوي، إخصائي العلاج الطبيعي بمستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج، إن الحفاظ على نفسك وعلى من حولك من الإصابة بفيروس ال كورونا ، خاصة الموجة الثانية، هو أكبر تحد في الوقت الراهن، لذا لابد من التشديد في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الفيروس.

وأضاف في تصريح خاص لـ”بوابة الأهرام”، أن جميع المؤسسات الحكومية نشرت خلال الفترة الماضية الوعي الكافي عن طرق انتشار فيروس ال كورونا وطرق مكافحته، وجاء دور المواطن للالتزام بها.

ويرى أن سبب اختلاف حدة الأعراض لدى مصاب ال كورونا من شخص لآخر “أعراض بسيطة أو قوية”، يرجع لقوة المناعة لدى الشخص.

وأكد الحلفاوى أن تقوية جهاز المناعة يتطلب أخذ قسط كافِِ من النوم، وممارسة الرياضة حوالي نصف ساعة يوميا، و التعرض للشمس عشرون دقيقة على الأقل يوميا، وتقليل تناول السكر أو الامتناع عنه نهائيا.

وطالب بضرورة الاعتماد على نظام غذائي جيد يضمن مد الجسم بفيتامينات “دال، ج، سي”، بالإضافة إلى أن الزنك من المحفزات والمنشطات القوية، وذلك من خلال الخضراوات وعيش الغراب والقرنبيط و البروكلي والفلفل الأخضر.

وأشار إلى أن الخضراوات الورقية جميعها تحتوي على مادة الفلافينويد وهي من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكة الطازجة، وعلى رأسها الحمضيات، واستعمال زيت الزيتون وخل التفاح أيضا، مع تناول  المكسرات مثل اللوز والفول السوداني صباحا، والأعشاب كالشاي الأخضر والينسون والكمون.

2020-11-21