#
نزوح جماعي من غزة تخوفا من القصف..وهولاند يدعو لوقف اطلاق النار

نزوح جماعي من غزة تخوفا من القصف..وهولاند يدعو لوقف اطلاق النار

أ ف ب

نزح الفلسطينيون بالالاف الاحد من شمال قطاع غزة بعد ليلة من الغارات الاسرائيلية المكثفة وتحذير اسرائيلي لهم بالمغادرة استعدادا لقصف مكثف ظهرا ربما تمهيدا لعملية برية محتملة، في حينجدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد دعوته الى وقف لاطلاق النار “في اسرع وقت” بين اسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة،

وفي بعض مناطق بيت لاهيا، بدت الشوارع خالية تماما بعد ان غادرها سكانها ، والتجأ بعض السكان الى المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) مؤقتا.

وكان الجيش الاسرائيلي قد دعا صباح الاحد سكان عدة مناطق شمال قطاع غزة الى اخلاء منازلهم “فورا” ترقبا لغارات جوية كثيفة اعتبارا من الظهر (9,00 تغ).

واكد المتحدث باسم الجيش الجنرال موتي الموز في حديث لاذاعة الجيش انه يتوجب على الفلسطينيين اخذ “هذا التهديد بجدية” موضحا بانه ليس ضغطا نفسيا. واضاف “نحن حذرنا سكان غزة مرارا من الابتعاد عن عناصر حماس”.

والقى الطيران الاسرائيلي منشورات على شمال القطاع في منطقة غير بعيدة عن الحدود مع اسرائيل مطالبا السكان المدنيين بترك منازلهم قبل الظهر للتوجه الى الجنوب، وهي المرة الاولى التي يصدر فيها الجيش الاسرائيلي بيانا يتضمن انذارا الى سكان غزة منذ بدء العملية العسكرية فجر الثلاثاء.

واضطر مئات من سكان منطقتي العطاطرة والسلاطين قرب بيت لاهيا للجوء الى المدرسة واستخدم بعضهم عربات تجرها حمير واحصنة بالاضافة الى دراجات نارية لنقل بعض اغراضهم.

ومن ناحيته، اكد مدير عمليات الاونروا روبيرت تيرنر للصحفيين بان الالاف من النازحين في غزة بالفعل ذهبوا الى مدارس الاونروا.
ومساء الاحد، قال المتحدث باسم الاونروا كريس غونيس في بيان “فتحنا عشرة مدارس لاستقبال الفارين من القصف. لجأ الينا اكثر من 10 الاف شخص اليوم والعدد في ازدياد”.

من جانبه، جدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد دعوته الى وقف لاطلاق النار “في اسرع وقت” بين اسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك في خطابه الى الجيوش الفرنسية عشية العيد الوطني في 14 تموز/يوليو.

وقال هولاند ان الشرق الاوسط يشهد “تصعيدا مع اطلاق صواريخ مصدرها غزة ورد مصدره اسرائيل وعدد كبير من الضحايا الفلسطينيين”.
واضاف ان “دور اوروبا هو التمكن دائما من ايصال رسالة السلام بحيث يتم اعلان وقف لاطلاق النار في اسرع وقت”.

2014-07-13