#
ندوات للتعريف بالأيزو بجامعة عين شمس وتفعيل للجودة بالقاهرة

ندوات للتعريف بالأيزو بجامعة عين شمس وتفعيل للجودة بالقاهرة

أعلن د. على عبد العزيز نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث أن نظام الجودة ISO9001:2008 يعد شهادة عالمية فى الاداء على عكس الجودة التى تحصل عليها الكليات والتى مازالت شهاداتها محلية.

وأشار إلى أن الاعتماد على التسجيل الالكترونى وميكنة الجهاز الادارى بالجامعة هو السبيل للحصول على الجودة مما سيسهم فى التحسين المستمر فى الاداء.

جاء ذلك فى بيان اليوم عن توصيات ندوة وورشة عمل بعنوان”نشر ثقافة ومفاهيم نظام إدارة الجودة ISO9001:2008وتطبيقاته فى الوحدات الادارية”استكمالا لسلسلة الندوات التى تعقدها جامعة عين شمس فى اطار مساعيها للحصول على الايزو تحت رعاية أ.د.حسين عيسى رئيس الجامعة ومدير مشروع الجودة.

وأضاف عبدالعزيز أن 90% من قوة كل إدارة بالجامعة حصلت على دورة تدريبية خاصة بالجودة وان الإدارة التى ستحقق متطلبات الجودة ستحصل على تلك الشهادة العالمية .

وأكد د.عبد الوهاب عزت نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الحصول على الجودة لا يعد أمرًا صعبًا ، لكنه يتطلب معرفة كل شخص بدوره الوظيفى والاجراءات التى يقوم عليها هذا الدور مما سيمكن كل فرد بالجامعة من القيام بوظيفته على الوجه الاكمل ، مشيراً إلى أن نشأة مفهوم الجودة يرجع إلى مصانع السلاح فى الجيش الامريكى والذى جاء ليعبر عن ضرورة تطابق المواصفات الخاصة بالمنتج أوالخدمة تحت كافة الظروف ومن أول مرة.

وتناولت الندوة توضيح مفهوم الجودة باعتبارها مطابقة الخدمة للمتطلبات أو المواصفات وقدرتها على ارضاء العميل وانخفاض نسبة الاخطاء والتالف والفاقد والاعادة ، كما تناولت اهمية تحديد الفجوة فى الخدمات باعتبارها اولى خطوات الحصول على الجودة بحيث تفوق الخدمة المقدمة توقعات العميل.

تفعيل الجودة بالعلاج الطبيعى بالقاهرة

وفى السياق ، أكد الدكتور علاء بلبع، عميدالكلية فى بيان إعلامى للجامعة اليوم الخميس، تحفيز فريق العمل بوحدة ضمان الجودة بالكلية وفرق العمل المعنية بالجودة بالأقسام العلمية والإدارية ومختلف قطاعات الكلية لاستمرار العمل الدؤوب والمزيد من الإعداد وتنفيذ خطط التطوير، مشددا على التحديث المستمر للموقع الإلكترونى للمكتبة مع إضافة محرك بحث جوجل للموقع، لتسهيل البحث عن محتوياته، ورفع خطط البحث الجارى إعدادها من طلاب الدراسات العليا والمعتمدة من مجلس الكلية، اعتباراً من 2013 وحتى الآن.

وكان مجلس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد قد وافق فى جلسته رقم 131 بتاريخ 20 يوليو الماضى، على اعتماد كلية العلاج الطبيعى بجامعة القاهرة.

وأشار عميد الكلية إلى أنه تم رفع أبحاث أعضاء هيئة التدريس المنشورة دولياً فى الفترة من 2011 – 2013 على الموقع الإلكترونى للمكتبة، والانتهاء من إنشاء نظام الميكنة MIS ، والبدء فى التدريب على برامج الميكنة للمسئولين بإدارتى الدراسات العليا وشئون الطلاب استعداداً لتفعيل النظام( MIS).

ولفت بلبع إلى أن الكلية شاركت فى مشروع الفهرس الموحد للجامعات المصرية لإدخال بيانات مقتنيات المكتبة من كتب ورسائل علمي.

2014-09-11