#
نجم: خلية نحل لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمى للإفتاء

نجم: خلية نحل لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمى للإفتاء

أعلن إبراهيم نجم,الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم ومستشار مفتي الجمهورية أن أمانة الإفتاء العالمية بأكملها أصبحت خلية نحل بداية من اليوم الجمعة وذلك لوضع توصيات المؤتمر العالمي للإفتاء-والذي انتهت فعاليته أمس – محل التنفيذ.

وتابع نجم أن فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية – قرر عقب انتهاء فاعليات المؤتمر الذي عقد لمناقشة دور الفتوى في استقرار المجتمعات تشكيل عدد من اللجان لمتابعة تنفيذ التوصيات الختامية التي اتفق عليها المشاركون بالمؤتمر ووضع جداول زمنية محددة لتنفيذ جميع التوصيات.

وأوضح نجم أن فضيلة المفتى قرر إنشاء لجنة لمتابعة آليات تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية عبر الفضاء الإلكتروني للتواصل وصقل مهارات الإفتاء للمتصدرين للفتوى حول العالم…ولجنة ثانية للانتهاء من وضع تصور تنفيذي لإطلاق منصة إلكترونية للتعليم الإسلامي الصحيح باللغات الحية,ولجنة ثالثة لإصدار تقرير حالة الفتوى حول العالم الذي يرصد الفتاوى ويحلل مضمونها ويفسره ويقومه ويخرج بنتائج وتوصيات تفيد الجميع بهدف إعادة المرجعية الوسطية في الفتوى لطالبيها حول العالم.

كما أشار فضيلة المفتي إلي أهمية البدء الفوري بعمل لائحة ميثاق شرف عالمي للفتوى يضع الأطر القانونية والإجرائية للتصدي لفوضى الفتاوى بالتعاون مع كبار العلماء والمفتين في العالم.

كما كلف فضيلته لجنة من علماء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بتنفيذ المشروع العلمي لموسوعة جمهرة المفتين حول العالم, التي تقدم نماذج للاستنارة والاسترشاد من المفتين حول العالم التي أعلنت عنها الدار في توصياتها.

شدد المفتي على أهمية التنسيق الدائم بين دور الفتوى ومراكز الأبحاث لصياغة ردود فعالة في مخاطبة الرأي العام في ملف الرد على الفتاوى الشاذة والتكفيرية باللغات المختلفة أولا بأول.

أ ش أ

2017-10-20