#
نتنياهو يسعى لسن قانون يعرّف إسرائيل بـ”دولة الشعب اليهودي”

نتنياهو يسعى لسن قانون يعرّف إسرائيل بـ”دولة الشعب اليهودي”

غزة -أ ش أ 
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم أنه سيمضي قدما من أجل سن قانون يعرّف إسرائيل بأنها “دولة قومية للشعب اليهودي” ، فيما يبدو أنه جاء ردا على تحذير وجهه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مؤخرا إلى إسرائيل من أن تصبح دولة عنصرية.
 وقال نتنياهو ، في خطاب ألقاه عشية الذكرى 66 لقيام إسرائيل في بيت ديزنجوف في تل أبيب ، وهو المكان الذي أعلن منه ديفيد بن جوريون أول رئيس وزراء إسرائيلي عن إقامة دولة إسرائيل ، إنه بإعلان دولة إسرائيل ، تم وضع الهوية اليهودية لإسرائيل كواحدة من الأسس التي قامت عليها الحياة فيها.
وأكد أن تحصين وضع إسرائيل ، على أنها دولة الشعب اليهودي ، يعد أولى أهدافه التي يسعى إليها منذ توليه منصب رئيس الوزراء ، مشيرا إلى أن القانون الأساسي للكنيست الإسرائيلي من شأنه أن يوفر له مرتكزا قانونيا هاما.
وأضاف “ستحافظ دولة إسرائيل على المساواة الشخصية والمدنية بشكل كامل بين جميع مواطني دولة إسرائيل ، سواء كانوا يهودا أوغير يهود ، ليعيشوا في دولة يهودية ديمقراطية”.
وانتقد نتنياهو الذين يحذرون من تحول إسرائيل إلى دولة ثنائية القومية إذا لم تتنازل عن الضفة الغربية وقطاع غزة ، وفي ذات الوقت يرفضون إصراره على مطلب الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية ، وقال “لا يمكن الاعتراف بدولة قومية فلسطينية دون الحصول على إعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي”.

2014-05-01