#
نتنياهو يدرس خطوات بديلة بعد تعثر مفاوضات السلام

نتنياهو يدرس خطوات بديلة بعد تعثر مفاوضات السلام

أ ش أ

يدرس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إمكانية اتخاذ خطوات سياسية بديلة في ظل تعثر المفاوضات مع الفلسطينيين، وإنجاز اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

و ذكرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية – التي لم تفصح عن مصادرها – إن “نتنياهو ينوي بحث هذه المسألة مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية بعد عودته اليوم من زيارته لليابان ، لافتة إلى أن نتنياهو كان قد طلب من الوزراء قبل توجهه إلى اليابان طرح أفكار جديدة فيما يخص العملية السياسية .

و اقترح مسئولون إسرائيليون ضم المناطق المصنفة (ج) التابعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة في الضفة الغربية ، والتي تعادل 60% من مساحة الضفة الغربية ، فيما دعا آخرون إلى انسحاب إسرائيلي منشق مع السلطة الفلسطينية من المناطق (أ) و(ب) في الضفة الغربية والتي تشكل 40% من مساحة الضفة الغربية ،
حيث ان المناطق (أ) تخضع للسيطرة الفلسطينية الكاملة، فيما المناطق (ب) تخضع للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية .

جدير بالذكر ان المهلة المقررة للمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية قد انتهت أواخر الشهر الماضي، بعد جهود أمريكية بين الطرفين استمرت تسعة أشهر، دون أية نتائج، في الوقت الذي وقع فيه وفد من منظمة التحرير الفلسطينية اتفاق مصالحة مع حركة حماس في قطاع غزة، في الشهر نفسه، بعد انقسام دام نحو سبع سنوات، وهو الاتفاق الذي أغضب تل أبيب .

2014-05-15