#
نبيل فهمي يلتقي بقادة الفكر والرأي السياسيين الأمريكيين

نبيل فهمي يلتقي بقادة الفكر والرأي السياسيين الأمريكيين

التقي وزير الخارجية نبيل فهمي الذي يزور الولايات المتحدة حاليا بمجموعة متميزة من قادة الفكر والرأي والسياسيين الأمريكيين القريبين من دوائر صنع قرار السياسة الخارجية في الولايات المتحدة، وبحضور عدد من كبار المسئولين من بينهم نائب وزير الخارجية ويليام بيرنز ومساعدة وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى آن باترسون وكبير مستشاري الرئيس الامريكي للشئون الشرق الأوسط ومستشار وزير الخارجية لللشئون الاقتصادية ومساعد وزير الدفاع.

كما شارك في اللقاء مستشار الأمن القومي الأسبق وعدد من السفراء الأمريكيين السابقين وأعضاء بارزين بمراكز البحث والفكر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي إن الوزير فهمي تناول خلال اللقاء وخلال إجاباته علي العديد من الأسئلة التي تم طرحها عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وجهود الحكومة في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف الشعب المصري في إطار القانون والعمل علي بناء النظام الديمقراطي الذي يتطلع إليه الشعب المصري.

وأضاف المتحدث أن فهمي عرض بشكل مفصل الرؤية المصرية للتطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بالوضع في ليبيا وكيفية دعم الجهود الحالية لتمكين الحكومة في طرابلس من فرض القانون والنظام العام.

كما تناول الجهود المبذولة لدفع المسيرة التفاوضية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث عبر فهمي عن دعم مصر لجهود وزير الخارجية الأمريكي في التوصل الي تسوية سلمية شاملة تستند الي مرجعيات عملية السلام، فضلا عن تطورات الأزمة السورية والأمن المائي المصري.

وفي نفس السياق، التقي نبيل فهمي بقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية، حيث تناول معهم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة وتطورها في ظل عملية التحول الديمقراطي الجارية في مصر، ومستقبل هذه العلاقات وأهمية تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

كما تناول اللقاء بعض الأمور المرتبطة بعملية التحول الديمقراطي في مصر، حيث قدم الوزير فهمي شرحا مفصلا للمنظومة القضائية المصرية وآلياتها وإجراءاتها واستقلاليتها الكاملة، وضرورة احترام أحكام القضاء وقرارته، خاصة مع توافر كافة إجراءات التقاضي الكاملة للجميع لضمان محاكمات نزيهة وعادلة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي إن اللقاء الذى تم الليلة الماضية تناول تطورات الملف الفلسطيني في ظل ما وصلت إليه المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية، ومسألة تحقيق المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية وآفاق التوصل إلي تسوية سلمية شاملة للقضية الفلسطينية تستند إلي مرجعيات عملية السلام، كما تم مناقشة تطورات الأزمة السورية وأهمية الحفاظ علي وحدة الدولة السورية لخطورة تقسيمها علي الامن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف المتحدث إن اللقاء بين فهمي وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية تطرق أيضا لعدة قضايا إقليمية أخري شملت الأوضاع في القارة الأفريقية وسبل التصدي لظاهرة الإرهاب، فضلا عن العلاقات مع روسيا في ظل سياسة تنويع البدائل والخيارات التي تنتهجها مصر خارجيا لإضافة شركاء جدد كروسيا والصين واليابان والهند وغيرها إلي جانب الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وليس بهدف استبدال شريك أو طرف بشريك أو طرف أخر.

ومن المقرر أن يلتقي فهمي خلال زيارته لواشنطن اليوم مع كل من سوزان رايس مستشارة الرئيس أوباما للأمن القومي ومع تشاك هاجل وزير الدفاع الأمريكي.

كما يلتقي مع قيادات لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ومع قيادات اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية المعنية بموضوع المساعدات بمجلس النواب.

وقال المتحدث باسم الخارجية أن الوزير فهمي سيلقي خطابا أمام مركز وودرو ويلسون، أحد أهم مراكز الأبحاث القريبة من دوائر صنع القرار الخارجي الأمريكي، وذلك بحضور مجموعة من كبار الباحثين والإعلاميين الأمريكيين.

وأضاف المتحدث إن فهمي سيجري أيضا عددا من اللقاءات الإعلامية من بينها لقاء مع شبكة الآغا خان ، ثم يتوجه بعد ذلك لمدينة نيويورك لمقابلة سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون.

 

المصدر : أ ش أ

2014-04-30