#
ناتو: القوات الجوية الأمريكية على استعداد لمساعدة القوات الأفغانية لاستعادة قندوز

ناتو: القوات الجوية الأمريكية على استعداد لمساعدة القوات الأفغانية لاستعادة قندوز

أعلنت بعثة الدعم الحازم التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان , أن القوة الجوية الأمريكية في مراكزها وعلى استعداد للمساعدة في استعادة السيطرة على إقليم قندوز وسط تقارير تفيد بأن عناصر طالبان شنوا هجوما منسقا على مدينة قندوز الاستراتيجية.

وأوضح بيان للبعثة – نقلته وكالة أنباء خامة برس الأفغانية اليوم الإثنين – أن بعثة الدعم الحازم والقوات الأمريكية تستمران في دعم القوات الأفغانية من خلال التدريب, وتقديم المشورة والمساعدة وكذلك دعم التمكين الاستراتيجي.

وأضاف البيان أيضا أن “عناصر التمكين الأمريكية, بما في ذلك القوة الجوية, في موضعها ومستعدة للمساعدة في قندوز إذا تطلبت الحاجة”.

وأكد مسؤولون محليون في قندوز في وقت سابق أن هناك اشتباكات منفصلة تجري في أعقاب هجوم منسق من قبل مسلحي طالبان بدأت في عاصمة الإقليم في وقت سابق من اليوم.

وقال مسؤولون في وقت لاحق أن مسلحي طالبان تمركزوا في المناطق السكنية حينما شنت القوات الأفغانية والقوات الجوية هجمات مضادة ضد المسلحين.

وشن مقاتلو طالبان عدة هجمات على مدينة قندوز منذ استعادتها من قبل قوات العمليات الخاصة الأفغانية في وقت سابق من شهر أكتوبر 2015.

واتهم متمردو طالبان بقيامهم بأنشطة إجرامية مروعة بعد أن سيطرت على المدينة, بما في ذلك عمليات القتل المستهدف, والاغتصاب, والخطف, واستخدام المدنيين كدروع ونهب الممتلكات العامة والخاصة.

وقالت لجنة حقوق الإنسان المستقلة في أفغانستان إنه قتل ما لا يقل عن 50 مدنيا وأصيب أكثر من 350 آخرين.

ومع ذلك, ذكرت المنظمة أن العدد قد يكون أعلى نسبيا لأن الأعداد مستنده على تقاريرالمستشفى ولم تحسب عدد الأشخاص الآخرين الذين لم يتم نقلهم إلى المستشفى بعد أن
قتلوا أو أصيبوا.

أش أ

2016-10-03