#
نائب وزير التجارة الإيطالى: زيارة السيسى توثيق جديد للعلاقات المصرية الإيطالية

نائب وزير التجارة الإيطالى: زيارة السيسى توثيق جديد للعلاقات المصرية الإيطالية

رحب نائب وزير التجارة الإيطالى ديفيد شانتى بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروما التى اعتبرها توثيقًا جديدًا للعلاقات “المصرية – الإيطالية”، لوضع أسس قوية للشراكة فى مجالات الطاقة والعلاقات الاقتصادية.

وأضاف – خلال كلمته التى ألقاها فى ورشة عمل بعنوان “فرص وتحديات الطاقة بمصر” برعاية الغرفة التجارية الإيطالية الخميس، أن هناك اهتمامًا من إيطاليا لتقديم الدعم الفنى وتأسيس البنية التحتية لمصر فى مجالات الطاقة.

وقال: “إننا نريد أن نكون مثلا جيدا لمصر لتوفير احتياجاتها من الطاقة نظرا لخبراتنا فى نظم التشريع وتطوير تكنولوجيا الطاقة، مشيرا إلى أن مشاركة مصر فى مؤتمر اليوروميد أتاحت الفرصة إلى زيادة التعاون بين البلدين.

وأوضح أن هناك فرصًا جيدة لإقامة علاقات اقتصادية بين شمال أفريقيا والاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أنه تم تأسيس منصة شراكة أوروبية شرق متوسطية لإنشاء المرصد المتوسطى لإنتاج الطاقة الخضراء، التى تعمل فى مجالات الغاز والكهرباء والطاقة المتجددة والفعالية.

من جانبه، قال سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة جيمس موران إن الاتحاد يدعم مصر بمليار يورو من خلال المصارف الدولية لزيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة خاصة الرياح، مشيرا إلى أن الاتحاد يعد حاليا دراسة جدوى خاصة بالطاقة الشمسية.

وأثنى موران على الإصلاحات التى تقوم بها الحكومة المصرية المتمثلة فى تخفيض الدعم فى مجال الطاقة، متمنيا أن يعطى ذلك دافعًا لحل مشكلات الطاقة ووصوله لمستحقيه، مشيرا إلى أن هناك خارطة طريق اقتصادية لبعض المجالات الصناعية.

 

المصدر: أ ش أ

2014-11-29