#
نائب الرئيس الامريكى يتوجه للشرق الأوسط للقاء قادة مصر والأردن وإسرائيل

نائب الرئيس الامريكى يتوجه للشرق الأوسط للقاء قادة مصر والأردن وإسرائيل

يبدأ نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم زيارة إلى الشرق الأوسط، حيث سيلتقي القادة المصريين والأردنيين والإسرائيليين، لكنه لن يلتقى المسؤولين الفلسطينيين الذين اثار غضبهم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وأقلعت طائرة بنس الذي ترافقه عقيلته كارن، مساء يوم الجمعة من قاعدة أندروز الجوية بضاحية واشنطن.

ولم يتم الغاء زيارة بنس على الرغم من خطر “إغلاق” الإدارات الفدرالية الذي يرخي بظلاله على الإدارة الأمريكية إذا لم يتوصل الكونجرس إلى قرار مؤقت يتعلق بالموازنة.

وقالت المتحدثة اليسا فرح إن “لقاءات نائب الرئيس مع قادة مصر والأردن وإسرائيل تشكل جزءًا من الأمن القومي لأمريكا”، مشيرة إلى ان الرحلة تسير “كما كانت مرتقبة”.

وكانت الزيارة مقررة أصلًا نهاية ديسمبر، لكنها تأجلت في ظل التوتر الناجم عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثير للجدل بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأثار هذا الاعتراف الأحادي الذي أعلِن عنه في السادس من ديسمبر، غضب الفلسطينيين الذين يريدون أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة التي يطمحون إليها.

وقررت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء “تجميد” نصف الأموال المخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، في خطوة أخرى فاقمت التوتر.

ومن المتوقع ان يصل بنس اليوم السبت إلى القاهرة حيث سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم ينتقل بعدها إلى عمان للقاء الملك عبد الله الثاني.

ويتوجه نائب الرئيس الأمريكي إلى إسرائيل في 22 و 23 يناير حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس رؤوفين ريفلين. وليس هناك أي لقاء مرتقب مع مسؤولين فلسطينيين.

وبالإضافة إلى خطاب يلقيه أمام الكنيست، سيزور بنس حائط المبكى في البلدة القديمة من القدس ونصب المحرقة التذكاري “ياد فاشيم”.

2018-01-20