#
موسكو توقع عقودا بمليار دولار لإعمار سوريا

موسكو توقع عقودا بمليار دولار لإعمار سوريا

أعلن رئيس الوزراء السوري, وائل الحلقي, أن دمشق وموسكو أبرمتا عقودا بنحو مليار دولار لإعادة إعمار سوريا, التي تعاني من حرب طاحنة مستمرة منذ نحو 5 سنوات .

وقال الحلقي – في تصريحات اوردتها قناة روسيا اليوم الاخبارية اليوم الثلاثاء – “إن الجانب الروسي استجاب لدعوة المشاركة في إعمار البنية التحتية لسوريا, بالاضافة إلى توقيع عدد كبير من الاتفاقيات, من بينها اتفاقات بقيمة 600 مليون يورو وأخرى بقيمة 250 مليون يورو”.

ولفت الحلقي إلى أن سوريا مهتمة بتطوير الشراكة مع الدول الصديقة خلال الفترة المقبلة, وفي مقدمتها روسيا, مضيفا أن البلدين يعتزمان تطوير قطاعات الطاقة والتجارة وغيرها من قطاعات الاقتصاد.

وأضاف رئيس الوزراء السوري أن نحو 60% من محطات توليد الطاقة في البلاد لا تعمل وبحاجة إلى الوقود لإعادة تشغيلها.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي, توقع الرئيس السوري بشار الأسد, أن تبلغ الخسائر الاقتصادية لسوريا التي تشهد صراعا منذ نحو 5 سنوات, نحو 200 مليار دولار.

وأشار الحلقي إلى أن وزارة النفط والثروة المعدنية أعدت مشاريع استراتيجية في قطاع الطاقة وعلى رأسها التنقيب عن النفط والغاز في البر والبحر, وقد تم تقديم مقترحات لشركات من الدول الصديقة وفي مقدمتها روسيا.

وتجدر الأشارة إلى أن الصراع الدائر في سوريا مستمر منذ مارس من عام 2011, وأودى بحياة أكثر من 220 ألف شخص, وشرد الملايين, وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة.

أش أ

2016-04-26