#
موسكو تعرب عن قلقها بعد تصريحات واشنطن حول الوضع في سوريا

موسكو تعرب عن قلقها بعد تصريحات واشنطن حول الوضع في سوريا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن بيان وزارة الخارجية الأمريكية بأن واشنطن لن تثق بتأكيدات دمشق بعدم وجود استعدادات لشن هجوم كيماوى يثير مخاوف خطيرة فى موسكو.

وكتبت زاخاروفا على صفحتها على موقع (فيسبوك) – وفق ما نقلته وكالة (تاس) الروسية للأنباء – “نعرف من الماضي أن نظام (جورج) بوش استخدم بالفعل تزوير الحقائق حول أسلحة الدمار الشامل في العراق لشن عدوان عسكري على ذلك البلد، ونحن قلقون للغاية لهذا الشأن”.

وفي السياق ذاته، حذر نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف الولايات المتحدة من الأعمال الأحادية في سوريا.

وقال في تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية إن “تصريحات واشنطن عن تحضيرات دمشق لشن هجمات كيماوية تصعب عملية التفاوض في أستانة وجنيف”.

وقال جاتيلوف، ردا على سؤال الوكالة عما إذا كانت موسكو تستثني إجراء استفزازات في سوريا على خلفية التصريحات الأخيرة للبيت الأبيض والبنتاجون، إن “الاستفزازات ممكنة دائما”.

وأضاف “هذا معلوم من الماضي.. بالطبع، هناك الكثير من الأعداء الذين يريدون تخريب كل هذه العملية التفاوضية، لذلك فإن أي عملية استفزاز ممكنة”.

وعند سؤاله عما إذا كانت روسيا تحذر الإدارة الأمريكية من القيام بتصرفات أحادية الجانب، قال نائب وزير الخارجية الروسي “نتحدث دائما عن هذا، بما في ذلك ما يتعلق بهجماتها الأخيرة على القوات المسلحة السورية”.

وأضاف جاتيلوف “نعتقد أن مثل هذه الإجراءات غير مقبولة إذ أنها تنتهك سيادة سوريا، وهذا ليس له أي ضرورة عسكرية، ولا يوجد أي خطر على المتخصصين الأمريكيين من القوات المسلحة السورية.. لذا، فهذه الإجراءات تحمل طابعا استفزازيا”.

واعتبر أنه من غير المقبول محاولات أمريكا زيادة التوتر فيما يخص سوريا.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيز أن واشنطن رصدت استعدادات سورية فيما يبدو لهجوم محتمل بأسلحة كيماوية في مطار الشعيرات وهو نفس المطار الذي هاجمته واشنطن أبريل الماضي.

2017-06-28