#
موسكو تعتبر قرار واشنطن بتعليق الاتصال معها حول سوريا بمثابة “صفقة مع الشيطان”

موسكو تعتبر قرار واشنطن بتعليق الاتصال معها حول سوريا بمثابة “صفقة مع الشيطان”

أ ش أ

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن قرار واشنطن تعليق قنوات الاتصال مع موسكو بشأن سوريا يدل على سعي الأمريكيين لعقد “صفقة مع الشيطان” أي الإرهابيين، من أجل إسقاط حكومة الأسد.

وأعربت الوزارة في بيان صدر اليوم الثلاثاء أوردته قناة “روسيا اليوم”، عن أسفها العميق وخيبتها من قرار واشنطن، مشيرة الى أن وزيري الخارجية سيرجي لافروف وجون كيري ودبلوماسيي البلدين في جنيف قد بذلوا جهودا مكثفة من أجل تطبيع الوضع حول حلب، حيث سبق للتنظيمات المسلحة غير الشرعية أن أفشلت نظام الهدنة، وذكرت بأن واشنطن في نهاية المطاف لم تدعم جاهزية موسكو لإعلان هدنة جديدة مدتها 72 ساعة في حلب.

وذكرت موسكو بأن الجانب الأمريكي اعترض على سحب القوات الحكومية وقوات المعارضة من طريق الكاستيلو على الرغم من وجود بند مدرج بهذا الشأن على الاتفاقات الروسية-الأمريكية حول سوريا في 9 سبتمبر الماضي.

وأوضحت الوزارة بأن السلطات السورية استجابت لاقتراح روسيا وأبدت الإرادة الطيبة وباشرت في سحب قواتها من طريق الكاستيلو، لكن واشنطن وقفت عاجزة أو غير راغبة في أن تقوم الوحدات الخاضعة لتأثيرها في سوريا بالخطوة المماثلة.

واكدت الخارجية الروسية أن تقاعس واشنطن يظهر إما إهمالها لاحتياجات السوريين من المساعدات الإنسانية وتفضيلها استخدام هذا الموضوع لتحقيق أهداف سياسية بحتة، أو عجزها عن التأثر على فصائل المعارضة.

وأوضحت الخارجية الروسية أن تنظيم “جبهة النصرة” قد أكد مرارا علنا أنه يستخدم فترات الهدنة لإعداد عمليات هجومية جديدة، لكن واشنطن رغم تعهداتها الكثيرة، لم تفعل شيئا لفصل المعارضة المعتدلة عن قوات “النصرة”.

2016-10-04