#
من الأردن.. الصفدي وجوتيريش يدعوان مجلس الأمن لوقف الحرب على غزة فورا

من الأردن.. الصفدي وجوتيريش يدعوان مجلس الأمن لوقف الحرب على غزة فورا

دعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم /الاثنين/ مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة وقف الحرب على قطاع غزة فورا..قائلا : “يجب وقف هذه الحرب غير المبررة والعدوانية بحق الإنسانية”.

وأضاف الصفدي ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بمقر وزارة الخارجية الأردنية اليوم ، “إنه لا يوجد مبرر لاستمرار الحرب على غزة وحرمان الفلسطينيين من الحياة”..مؤكدا أن إسرائيل انتهكت كل صور القانون الدولي والإنساني.

وأشاد وزير خارجية الأردن بموقف الأمين العام للأمم المتحدة من الحرب الإسرائيلية على غزة..مؤكدا أن الأردن يعمل مع الأمم المتحدة دائما من أجل وقف الحرب على غزة.

ونبه الصفدي إلى أن قطاع غزة بحكم ما تقوم به إسرائيل من جرائم وحرب إبادة ، أصبح مقبرة للأطفال .. واصفا الأوضاع في قطاع غزة بأنها “كارثية”.

وقال الصفدي ، “مطلبنا الأساسي هو وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر إضافة إلى منع المجازر في رفح جنوبي غزة”.

وأضاف :”يبدو أن الحكومة الإسرائيلية مصصمة بالذهاب إلى رفح حينها سيصبح الوضع أكثر كارثية وخطورة “..لافتا إلى أن العالم متفق على أن أي عملية عسكرية في رفح ستؤدي إلى كارثة إنسانية.

وشدد الصفدي على ضرورة استمرار الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).. مؤكدا أن ما قامت به من عمل مهم للغاية في تلبية احتياجات اللاجئين..مشددا على أنه لا يمكن استبدال الأونروا ولا يمكن تعويض عملها..معربا عن سعادته لعودة تمويل الوكالة من عدة دول.

ووصف وزير خارجية الأردن الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها الأكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية..مؤكدا أن إسرائيل وحكومتها تضرب بعرض الحائط كافة القوانين الدولية والإنسانية.

وقال الصفدي : إن الأردن مستمر في العمل مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية لوقف الحرب على غزة وإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع .. مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأردن الذي يعمل من أجل الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

وأشاد وزير خارجية الأردن بمستوى التعاون والتنسيق المشترك بين الأردن والأمم المتحدة وخصوصا فيما يتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في الأردن .. مؤكدا أن الأردن يواصل تقديم المساعدات والدعم لكافة اللاجئين على أرضه.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على أنه لا يمكن التوصل إلى نهاية دائمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلا من خلال حل الدولتين..قائلا : “إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتلبية التطلعات المشروعة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين”..مشددا على أنه سيستمر بالدفع من أجل تحقيق السلام.

وأضاف جوتيريش ، “ينبغي أن يتحقق الأمن للفلسطينيين والإسرائيليين وإقامة دولة مستقلة بالكامل وقابلة للحياة وذات سيادة بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية بشكل فعال وفوري بهدف تحقيق وقف إطلاق نار إنساني ..مؤكدا أن الحاجة ملحّة لإيقاف الحرب التي وصفها العاملون في الأمم المتحدة بأنها “أسوأ الأزمات الإنسانية في العقود الأخيرة” .. قائلا:”إنه لا شيء يبرر هجمات 7 أكتوبر واحتجاز رهائن في غزة في الوقت أيضا لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني الواقع حاليا في غزة”.

وأضاف : “لن يكون هناك حل إنساني مستدام في ظل حرب دموية كالتي هي حاصلة في غزة ، ورغم كل ذلك فإن الأمم المتحدة ستواصل الضغط لإزالة جميع العقبات التي تعترض إيصال المساعدات المنقذة للحياة في القطاع ، وإيجاد المزيد من نقاط إدخال المساعدات للقطاع المحاصر”.

وتابع جوتيريش أنه زار معبر رفح الحدودي والتقى بجرحى فلسطينيين واستمع مباشرة إلى موظفي الأمم المتحدة العاملين في المجال الإنساني في الخطوط الأمامية .. مشيرا إلى أن الموظفين أكدوا له أنهم لم يروا شيئا فظيعا مثل ما يحدث في غزة اليوم .. موضحا أن حجم وسرعة الموت والدمار في غزة في مستوى مختلف تماما.

وأردف الأمين العام للأمم المتحدة قائلا : “إن المجاعة بدأت تصيب الفلسطينيين في غزة، وفي الوقت نفسه نجد وعيا متزايدا في جميع أنحاء العالم بأن كل هذا يجب أن يتوقف ، ويجب أن ينتهي القتال الآن، وإطلاق سراح المحتجزين في غزة”.

وأشاد جوتيريش بجهود العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في العمل على وقف الحرب على غزة وكذلك تقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع .. مؤكدا أن الأردن دائما يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين ونشر السلام العادل والشامل.

2024-03-25