#
منى مكرم: هناك تغيير ايجابى في توجهات الادارة الامريكية تجاه مصر

منى مكرم: هناك تغيير ايجابى في توجهات الادارة الامريكية تجاه مصر

ا ش ا

قالت الدكتورة منى مكرم عبيد استاذة العلوم السياسية بانها شعرت خلال زيارتها للولايات المتحدة بتغيرايجابى في توجهات الادارة الامريكية تجاه مصر تمثل في الاعتراف بالشعبية الجارفة التي حظي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي انتخب بصورة ديموقراطية.

واشارت الى انها لمست ايضا ارتياح الجانب الامريكي ازاء ادانة الرئيس السيسي الفورية لحادثة التحرش التي وقعت في ميدان التحرير وتأكيده اتخاذ اجراءات حاسمة لمنع تكرارمثل تلك الحوادث بالاضافة الى زيارته للضحية والتي اكدت البعد الانساني للرئيس.

واوضحت دكتورة مكرم عبيد ان مشاركة الرئيس السيسي في الماراثون الرياضي للدراجات مع طلبة الجامعات حظي باعجاب الجانب الامريكي والذي يؤكد اقتراب الرئيس السيسي من الشعب.

واستطردت “مازال هناك حذر امريكي تجاه ما يسمونه بانتهاك حقوق الانسان.. وهو الامر الذي فندته خلال عدة لقاءات بمسئولين بالادارة الامريكية والقائمين على المراكز البحثية الامريكية”..مؤكدة ان كل من يثبت عدم تورطه في اي جريمة يحصل على البراءة ..فى نفس الوقت لا يستطيع احد التدخل في الامور القانونية.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في مصر اكدت الدكتورة مكرم عبيد خلال لقاءاتها بالجانب الامريكي ان الاصلاح الاقتصادي والاداري هو التحدي الحقيقي الذي يواجه مصر وليس توفر السيولة المالية.

و طالبت الولايات المتحدة بالاعتراف بالواقع الجديد الذي تشهده مصر مع رئيس انتخب ديموقراطيا ويحظى بشعبية تمكنه من اتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق الامن والنهوض باقتصاد البلاد، مؤكد ة ان الطريق سيكون صعبا ولكن الشعب المصري لديه الوعي الكافي اليوم لتحمل مسئوليته لتخطي كل الصعوبات.

كما اشارت الى انها استعرضت مع الجانب الامريكى اهمية فكرة ان تكون هناك خطة “مارشال عربية” لدعم مصر خاصة بعد مبادرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بتنظيم مؤتمر دولي لدعم مصر اقتصاديا ..ودعت عبيد الامريكيين للمشاركة في المؤتمر.

وكانت الدكتورة مكرم عبيد التقت ابناء الجالية المصرية في واشنطن وطلبت منهم توحيد جهود المصريين في الولايات المتحدة لتقديم افكار ومشروعات جديدة للمشاركة في بناء مصر.. مشددة على تحسن الامن بدرجة كبيرة.. مما سيحقق مردودا ايجابيا على عودة السياحة وتشجيع الاستثمارات.

2014-06-16