#
منظمو مهرجان أسباني يتراجعون ويوجهون الدعوة لموسيقي يهودي لإقامة حفل

منظمو مهرجان أسباني يتراجعون ويوجهون الدعوة لموسيقي يهودي لإقامة حفل

خضع منظمو مهرجان لموسيقى الريجي في أسبانيا اليوم الاربعاء لموجة غضب دولي وتراجعوا عن إلغاء دعوة موسيقي يهودي أمريكي لرفضه التعبير عن رأيه بشأن قيام دولة فلسطينية.

واضطر منظمو مهرجان روتوتوم صن سبلاش للتراجع بعد تنديد الحكومة الاسبانية والمنظمات اليهودية بالقرار الذي اتخذ مطلع الاسبوع بمنع ماتيسياهو من المشاركة في المهرجان.

وقال المنظمون في بيان “يعتذر روتوتوم صن سبلاش علنا لماتيسياهو لالغاء حفله ويعلن توجيه دعوة له لإقامة حفله في المهرجان يوم السبت القادم 22 اغسطس كما كان مخططا في البداية.”

وقال المنظمون إنهم أخطأوا تحت وطأة ضغوط من ناشطين يدعون لمقاطعة اسرائيل وفرض عقوبات عليها نظرا لسياساتها تجاه الفلسطينيين.

وقال منظمو المهرجان الذي يستمر اسبوعا في بلدة بني قاسم شرق أسبانيا ان ماتيسياهو الذي يقوم بجولة أوروبية لم يرد على الدعوة الجديدة حتى الان.

وطلب المهرجان من الموسيقار -الذي يمزج موسيقى الريجي والهيب هوب والروك مع مؤثرات يهودية- الادلاء ببيان عام بشأن أرائه في حق الفلسطينيين في ان تكون لهم دولة ثم سحبوا الدعوة عندما تقاعس عن الرد.

وقال ماتيسياهو واسمه الحقيقي ماثيو ميلر على فيسبوك يوم الاثنين ان السياسة لا تلعب أي دور في موسيقاه وانه “أمر مروع ومهين ان فنانا أمريكيا يهوديا من المقرر ان يقدم حفلا في المهرجان يواجه محاولة لاجباره على إصدار بيانات سياسية.”

وقاد الحملة لطرد ماتيسياهو فرع (حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) في بلنسية الذي يعترض على احتلال اسرائيل للاراضي الفلسطينية وتشن حملة ضد الجماعات والافراد التي لها علاقة باسرائيل

المصدر: رويترز .

2015-08-19