#
منتخب الفراعنة يبدأ رحلة البحث عن لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية

منتخب الفراعنة يبدأ رحلة البحث عن لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية

يسجل منتخب مصر حضوره الأول فى بطولة الأمم الأفريقية بالجابون، المقرر انطلاقها بعد ساعات وحتى 5 فبراير المقبل بعد غياب لثلاث نسخ متتالية منذ التتويج بالبطولة في نسخة أنجولا 2010.

ويفتتح المنتخب الوطني مبارياته يوم 17 يناير بمواجهة مالي في تمام التاسعة مساءً، وبعدها بأربعة أيام يلعب أمام أوغندا، ويختتم دور المجموعات بلقاء منتخب غانا.

وكان المنتخب الوطني قد تصدر المجموعة السابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للجابون برصيد 10 نقاط، يليه نظيره النيجيرى برصيد 5 نقاط، فيما حل المنتخب التنزانى ثالثا برصيد نقطة واحدة بعد انسحاب منتخب تشاد ليحجز الفراعنة مقعداً في البطولة الإفريقية بعد غياب طويل، ولعب منتخب مصر، تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، 5 مباريات في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون، حيث فاز في 4 مباريات وتعادل في لقاء واحد، وتصدر الفراعنة جدول المجموعة السابعة في التصفيات، ليتأهل إلى الكان لأول مرة بعد غياب 6 سنوات.

هذا ومن المقرر، أن تنطلق عند السادسة من مساء اليوم السبت، بطولة الأمم الأفريقية فى نسختها الـ٣١، والتى يترقبها عشاق كرة القدم فى القارة السمراء ومنطقة الشرق الأوسط كل عامين .

وتعد هذه هى المرة الثانية التى تقام فيها البطولة بهذا البلد الذى يقع فى وسط أفريقيا بعد أن قام بتنظيم نسخة ٢٠١٢ بالمشاركة مع غينيا الاستوائية علما بأن ليبيا كان من المقرر أن تحتضن هذه النسخة ولكن الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف» قرر نقلها نظراً للظروف التى يمر بها البلد الشقيق.

المنتخب المتوج بهذه النسخة سيتأهل للمشاركة فى كأس العالم للقارات التى ستقام فى روسيا حيث لم يتبق إلا بطل أفريقيا بعد تحديد باقى المنافسين بتواجد روسيا البلد المضيف وألمانيا بطل كأس العالم وأستراليا بطل آسيا وتشيلى بطل أمريكا الجنوبية والمكسيك بطل «الكونكاكاف» ونيوزيلاند بطل أوقيانوسيا والبرتغال بطل أوروبا.

حفل الافتتاح سيقام قبل انطلاق المباراة الأولى وسط ترقب «للفلكلور» الشعبي الذى تشتهر بها أفريقيا حيث تتبارى الدول لتقديم الفنون التى تتميز بها عن أقرانها فى الأحراش وغالبا ما يأتى هذا الحفل بسيطا ولا تظهر فيه الألعاب النارية كما هو معمول به فى القارات الأخرى ما يمنح كأس الأمم طابعا خاصا بين جميع البطولات القارية.

وتقام اليوم مباراتان حيث يلتقى عند السادسة مساء بتوقيت القاهرة الجابون أصحاب الأرض مع فريق غينيا بيساو. وعند التاسعة مساء سيكون المنتخب الكاميروني «الأسود» على موعد مع مباراة مرتقبة مع «خيول» بوركينا فاسو فى نفس الجولة والمجموعة حيث يتطلع البطل السابق رفيع المستوى للقارة إلى العودة بقوة بعد مشاركته المتواضعة خلال النسخ الماضية وذلك أمام واحد من الفرق المرشحة لتقديم عروض قوية بالبطولة.

المصدر: وكالات

2017-01-14