#
مناقشة كتاب الأسقف ومناظرها الدينية عبر العصور ببيت السناري

مناقشة كتاب الأسقف ومناظرها الدينية عبر العصور ببيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة; التابع لمكتبة الإسكندرية ندوة مفتوحة للجمهور لمناقشة كتاب “الأسقف ومناظرها الدينية عبر العصور” للدكتور شريف شعبان مساء اليوم.

يأتي موضوع الكتاب لمناقشة الموضوعات الدينية المختلفة الموجودة على أسقف المنشآت وعلاقاتها بالسقف وعلاقتها ببعضها البعض بين اختلاف أو اتفاق في الشكل والفكرة, حيث تنوعت المناظر الدينية الموجودة على السقف باختلاف العصور والفكر الديني بها، كما تنوعت أساليب تناولها من الناحية الفنية.

ويسرد الكتاب المناظر الدينية على الأسقف بداية من عصور ما قبل التاريخ بأوروبا، حيث كانت بدايات الفن من رسوم لحيوانات مختلفة، وتركز مقدمة الدراسة على المناظر الدينية بأسقف مصر القديمة مع تناول الفكر المصري القديم، ثم تنتقل إلى دراسة مناظر أسقف منشآت مصر القبطية ومنها تنتقل الدراسة إلى مناظر السقوف بالعصر المسيحي المبكر بأوروبا ثم تتناول مناظر سقوف الكنائس بداية من العصر البيزنطي وتنتهي الدراسة عند القرن ال(16) أي عند عصر النهضة.

ويتميز الكتاب بوجود العنصر التحليلي للمناظر من الناحية الفنية ومقارنة للمفردات الفنية لكل نموذج مصحوبة برسوم توضيحية وبيانية وهو ما يعد إثراء وتطويرا لمكتبة تاريخ الفن العربية.

2015-05-20