#
مميش يعلن اﻻنتهاء من أعمال التكريك الأحد المقبل

مميش يعلن اﻻنتهاء من أعمال التكريك الأحد المقبل

يعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش يوم اﻷحد المقبل 26 يوليو انتهاء أعمال التكريك بمشروع قناة السويس الجديدة بنسبة 100% بعد رفع 258 مليون متر مكعب من الرمال المبللة.
 يأتي ذلك إذانا بانتهاء اﻷعمال من المشروع بالكامل قبل اﻻفتتاح الرسمي بـ11 يوم في سابقة هي اأولى بالمشروعات القومية العملاقة والذي تم اﻻنتهاء منه في عام واحد تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ووفاء بالعهد الذي قطعه المسئولين والعاملين به على أنفسهم أمام المصريين والعالم أجمع .
ويتزامن الإعلان عن انتهاء أعمال التكريك مع ذكرى تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 عندما وقف الرئيس جمال عبد الناصر ليعلن قناة السويس شركة مساهمة مصرية تحت قيادة وإدارة مصرية خالصة ، وشهدت نجاح المرشدين المصريين في إدارة أهم مرفق ملاحي في العالم على الرغم من انسحاب المرشدين اﻻجانب ، وهي الذكرى التي تتزامن مع قناة السويس الجديدة التي جاءت بإدارة وتمويل مصري 100% ليعيد المصريون إبهار العالم بما حققوه من انجاز برفع نصف مليار متر مكعب من الرمال في أكبر مشروع تحريك يشهده التاريخ حتى اﻵن في عام واحد فقط .
وتستعد إدارة هيئة القناة تسلم قطاع البحيرات المرة بالكامل اليوم الأربعاء بعد اﻻنتهاء من أعمال التكريك الخاصة به برفع 49 مليون متر مكعب على طول 27 كيلو متر لزيادة غاطس المنطقة إلى 66 قدم بما يسمح بعبور الجيل الرابع من السفن العملاقة .
 وصرح نائب مدير التكريك المهندس أحمد فريد سليمان أن 20 كراكة أنهت أعمالها وغادرت المشروع حتى الآن ومن المنتظر أن ترتفع أعداد الكراكات المغادرة إلى 22 كراكة نهاية الأسبوع ، مشيرا إلى أن نسبة الأعمال الإجمالية بلغت 98% برفع 256 مليون متر مكعب من الرمال على طول 72 كيلو متر من البلاح شماﻻ وحتى البحيرات المرة جنوبا .
من ناحية أخرى تبدأ يوم السبت أولى مراحل التشغيل التجريبي للقناة الجديدة بعبور أول قافلة لها مكونة من ثلاث سفن تتراوح حموﻻتها من 150 إلى 200 طن وبغاطس من 15 إلى 20 قدم ، وسيتم تباعا تنظيم قوافل لعبور المجرى الجديد للقناة بحموﻻت وغاطس أكبر حتى الوصول لعبور السفن ذات غاطس 66 قدم .
وفي ذات السياق تم اﻻنتهاء من تركيب 90 شمندورة لإرشاد السفن بالمجرى الجديد من إجمالي 110 شمندورة من المنتظر اﻻنتهاء من تركيبهم بعد غد الخميس وسيتم تجهيز 10 نقاط مراقبة حديثة على طول القناتين القديمة والجديدة مجهزة بأحدث نظم المراقبة المﻻحية عن طريق الموجات الرادارية وهى اﻻحدث من نوعها على مستوى العالم .
من جانب آخر وصلت اﻻستعدادات لحفل اﻻفتتاح إلى مراحل متقدمة حيث تم اﻻنتهاء من المنصة الرئيسية شرق القناة والتي ستشهد اﻻفتتاح الرسمي للقناة بعبور اليخت ” الحرية ” المحروسة سابقا وعلى متنه الرئيس عبد الفتاح السيسي والملوك والرؤساء وكبار الشخصيات العالمية كذلك عبور السفن التجارية العالمية وهو نفس التوقيت الذي سيشهد ظهور الطائرات الرافال الحربية والفرقاطة فريم ” تحيا مصر ” ، كذلك قيام الرئيس بتوزيع عقود تملك 12 مركب صيد في اﻻحتفالية النهارية .
ويتم حاليا اﻻنتهاء من تجهيز المسرح الخاص الذي سيشهد الحفلة المسائية بأحد الفنادق الكبرى بالإسماعيلية والمطلة على بحيرة التمساح حيث ستشهد اﻻحتفالية اوبريت غنائي بمشاركة مجموعة من الفنانين وفقرات غنائية للفنان محمد منير وعدد من الفنانين المصريين والعرب وتم تجهيز المسرح على شكل فرعوني حيث من المنتظر تقديم جزء من أوبريت عايدة .
على جانب آخر اتخذت محافظة الإسماعيلية استعداداتها ﻻستقبال الحدث العالمي حيث رفض اللواء يس طاهر منح العاملين بقطاعات التجميل والإنارة والطرق والنظافة أجازة خلال عيد الفطر المبارك ، حيث يقف الجميع على سرعة اﻻنتهاء من الأعمال ومنها تطوير مداخل ومخارج الإسماعيلية وإنشاء نماذج فنية بالشوارع الرئيسية والميادين بجانب أعمال التشجير والرصف على مستوى مدينتي الإسماعيلية وفايد .
وتقوم وزارة اﻵثار حاليا بتطوير متحف الإسماعيلية والذي يعد أول متحف إقليمي في مصر حيث تجرى حاليا أعمال الصيانة الخاصة به وسيتم تزويده بعدد من القطع الآثرية النادرة التي تحكي تاريخ حفر قناة السويس بجانب الحقبات الفرعونية المتعاقبة على المنطقة وأخرى تحكى التاريخ النضالي العسكري .

2015-07-28