#
مميش: مشروع تنمية محور قناة السويس هدفه اجتماعي وتنموي وليس سياسي

مميش: مشروع تنمية محور قناة السويس هدفه اجتماعي وتنموي وليس سياسي

أ ش أ

أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن مشروع محور قناة السويس سيكون له عائد كبير في الدخل القومي المصري وتوفير فرص عمل عديدة للشباب.

وقال مميش، في مقابلة مع قناة “الحياة” مساء الخميس، إن مشروع تنمية محور قناة السويس هدفه اجتماعي وتنموي وليس سياسيا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا المشروع يحتاج إلى عمالة ماهرة وتشريعات قانونية وبنية تحتية لإقامته.

وشدد رئيس هيئة قناة السويس على أن القائمين على المشروع لا يتبعون أي تيار فكري أو سياسي، وأن هناك تحديات كبيرة أمام إقامة المشروع، معربا عن ثقته في إنجاز هذا المشروع.

وحول اختيار الجهات التي ستنفذ المشروع، قال مميش إن الهيئة تفاضل بين 14 تحالفا تقدموا بمخططاتهم، مبينا أنه سيكون هناك حيادية في اختيار التحالف صاحب المخطط الأفضل، وفي هذا السياق، أكد أنه تم أخذ موافقة هيئة الأمن القومي المصري في تلك التحالفات قبل قبولها.

وحول تأمين قناة السويس ومحور التنمية، قال مميش إن محور قناة السويس مؤمن مائة بالمائة، موضحا في الوقت ذاته أن القوات المسلحة تؤمن المجرى الملاحي لقناة السويس برا وبحرا وجوا، وأن هناك وحدات تدخل سريع للتعامل مع أية اعتداءات للمجرى الملاحي للقناة.

ومن جهة أخرى، قال مميش إنه طلب من رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور بتثبيت دخل قناة السويس بواقع 32.5 مليار جنيه سنويا، على أن تكون أي زيادة من الدخل السنوي للقناة لصالح تمويل مشروع تنمية المحور، مشيرا إلى أن الهيئة تواجه تحديات كبيرة لمنع إقامة المشروع.

2014-05-16