#
مميش: قناة السويس تسجل رقمًا قياسيًا بعبور57 سفينة بحمولات 4 ملايين طن

مميش: قناة السويس تسجل رقمًا قياسيًا بعبور57 سفينة بحمولات 4 ملايين طن

صرح الفريق مًهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بقناة السويس سجلت، اليوم السبت، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن، بعبور 57 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات 4 ملايين طن.

وقال مميش، إن عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال، بلغ 24 سفينة، بحمولات 1.9 مليون طن، فيما عبرت من اتجاه الجنوب 33 سفينة، بحمولات 2.1 مليون طن.

وأضاف أن أكبر سفينة من اتجاه الشمال كانت الحاويات البنمية “MSC SVEVA” بحمولات بلغت 196 ألف طن، وكانت قادمة من المغرب ومتجهة إلى عمان.

وأشار مميش، إلى أن سفينة الحاويات العملاقة “MOL TRADITION”، التي ترفع علم جزر المارشال، كانت على رأس قافلة الجنوب، وهي الأكبر، بحمولات بلغت 216 ألف طن، وكانت قادمة من المملكة العربية السعودية ومتجهة إلى إيطاليا.

وأوضح أن حركة الملاحة بالقناة شهدت عبور 4 سفن عملاقة أخرى من الاتجاهين، تصنف كأكبر سفن الحاويات في العالم، بحمولات تصل إلى 200 ألف طن.

فمن اتجاه الشمال عبرت سفينة الحاويات “CSCL GLOBE”، في رحلتها من إنجلترا إلى سنغافورة، وسفينة الحاويات “MSC OLIVER”، في رحلتها من روتردام إلى سنغافورة، فيما عبرت من اتجاه الجنوب سفينة الحاويات الضخمة “CMA CGM VASCO DE GAMA”، في رحلتها من المملكة العربية السعودية إلى اليونان، وسفينة الحاويات “MSC REEF”، في رحلتها من ماليزيا إلى أسبانيا.

وأكد مميش، أن التزايد المستمر في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، بالتزامن مع بدء تعافي حركة التجارة العالمية، يعد مؤشرًا هامًا، يؤكد الدور المحوري للقناة كمرفق ملاحي عالمي، لا استغناء عنه لحركة التجارة العالمية، مشددًا على أهمية مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي للقناة، لاسيما مشروع حفر قناة السويس الجديدة، في رفع تصنيف القناة ومواجهة تحديات المنافسة مع الطرق الملاحية الأخرى؛ لتظل قناة السويس الممر الملاحي الأهم في العالم.

وتابع، أن زيادة حجم التجارة العابرة للقناة، تحمل بشائر الخير للاقتصاد القومي، لكون إيرادات قناة السويس هي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة، ولأن قناة السويس تعد حجر الزاوية لمشروع التنمية الطموح الجاري تنفيذه بالمنطقة؛ للاستفادة من حجم البضائع الضخم الذي يعبرها يوميًا.

2017-10-07