#
مميش: إنشاء قناة سويس جديدة بطول 72 كيلو مترا.. وإجمالي التكلفة يصل لـ 8.2 مليار دولار

مميش: إنشاء قناة سويس جديدة بطول 72 كيلو مترا.. وإجمالي التكلفة يصل لـ 8.2 مليار دولار

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه سيتم إنشاء قناة سويس جديدة، في إطار مشروع لتنمية قناة السويس، لتكون موازية للقناة الحالية بإجمالي طول 72 كيلومترا منها 35 كيلومترا حفر جاف، و37 كيلومترا توسعة وتعميق لقناة السويس الحالية.

وأشار مميش إلى أن إجمالي تكلفة الحفر والأنفاق ستصل إلى 8.2 مليار دولار(60 مليار جنيه).

وأضاف مميش، في كلمة له اليوم خلال الاحتفال بتدشين المشروع بمحافظة الإسماعيلية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصادر تمويل المشروع تتمثل في الاكتتاب الشعبي، والبنوك المحلية والأجنبية، والمستثمرين المحليين والأجانب بالإضافة إلى الدول الصديقة.

وقال مميش إن مدة تنفيذ المشروع تستغرق 3 سنوات، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب، خلال الاحتفالية، بتنفيذه خلال سنة.

وأوضح مميش أنه تقدم 44 تحالفا وطنيا وأجنبيا لإعداد المخطط العام للمشروع، وتم إختيار 14 منها، وقد اشترت تلك التحالفات كراسات الشروط التي تم إعدادها طبقاً للمواصفات العالمية.

وسيتم إتاحة تنفيذ مشروعات مخطط تطوير القناة على الشركات والمؤسسات الوطنية “بشرط أن تنفذ طبقا للمواصفات العالمية”.

ووفقا للجدول الزمني، الذي أعلنه مميش في يناير الماضي، يجري اختيار التحالف الفائز بتنفيذ مخطط المشروع، خلال ثلاثة أشهر من استلام عروض الـ14 تحالفا التي اختارتها الهيئة، ثم يعد التحالف الفائز خلال 6 أشهر المخطط العام للمشروع، ليتم طرحه للحوار المجتمعي لمدة شهرين، ويبدأ طرح الأعمال المدنية في ديسمبر القادم، ومع بداية عام 2015 تبدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية وتلقى عروض الشركات والتوكيلات والتعاقد على تنفيذ المشروعات التي يرسى عليها الاختيار طبقا للمخطط العام.

وأضاف أن 7 من القانونيين عكفوا على إعداد مسودة قانون ينظم الاستثمار في المشروع، بما “يحافظ على حقوق المستثمرين”، وتم تقديم مسودة المشروع إلى وزارة العدل التي أحالتها لقسم التشريع بها، تمهيداً لمناقشتها مع المسؤولين هناك.

وأكد مميش عدم تدخل الهيئة في اختيار التحالف الفائز، مضيفا أنه  “تم اختار مكتب تقييم فرنسي التحالف الفائز، واختارت الهيئة أن يكون مكتب التقييم فرنسي لأنه لا توجد أي شركة فرنسية تقدمت لإعداد المخطط العام، وبالتالي سيكون المكتب محايد تماما في اختياره”.

وأرسلت الهيئة اسم التحالف الذي وقع الاختيار عليه إلى هيئة الأمن القومي وقد وافقت على هذا التحالف، أضاف مميش، مشيرا إلى أنه تم إعداد صورة للعقد الذي سيتم توقيعه مع التحالف الفائز وتم إرساله إلى مجلس الدولة.

المصدر: التلفزيون المصري

2014-08-05