#
ممارسة الرياضة في  شهر رمضان

ممارسة الرياضة في شهر رمضان

للشهر الكريم مميزات مختلفة تميزه عن جميع ايام السنة، سواء من حيث وتيرة الحياة، الانشطة المختلفة، الاغذية المتنوعة والكمية الكبيرة في نفس الوجبة. ولا شك ان العلاقات العائلية والاجتماعية المميزة في شهر رمضان، حيث تكثر السهرات والجلسات المسائية حول موائد الطعام، تؤثر على اسلوب الحياة العادي وخاصة على الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم. فكثير من الاشخاص يمتنعون عن ممارسة الرياضة في رمضان.

ففي ساعات الصيام يقل نسبة الكوليجين في العضلات بنسبة  50%  بدون اي نشاط رياضي هذا الانخفاض يؤدي تحول الاحماض الامينية الى سكر اما ممارسة الرياضة في رمضان على معدة فارغة وبعد صوم 8 -10 ساعات فهي  تزيد من استهلاك الدهن كمصدر للطاقة، لكن هنالك تاثير ايضا على البروتين في الجسم اذ يتم استهلاكه كطاقة.

لذلك، فان ممارسة الرياضة في رمضان تعتبر امنة وممكنة، مع الاخذ بعين الاعتبار بعض الامور والاحتياطات.

لا ينصح بممارسة الرياضة في ساعات العصر او خلال ساعات الصوم المتاخرة، اذ يكون الطقس حارا ويكون الجسم في هذه الفترة مرهقا تنقصه السوائل،فان الفترة المسائية هي الافضل لممارسة الرياضة بعد وجبة الافطار بساعتين على الاقل، حتى تنتهي عملية الهضم.

ممارسة الرياضة .
كما انه من المهم ان نعرف ان الجسم في حالة تعرضه للحرمان ونقص مصادر الطاقة يحدث نقصا في الوزن ولكن من الانسجة الغير دهنية وذلك يؤثر بشكل سلبي على الصحة ، بينما ممارسة الرياضة في رمضان مع الحرمان من الطعام يؤدي الى فقد الوزن من الانسجة الدهنية وذلك يؤثر بشكل ايجابي على الصحة.

اما بالنسبة لنوع الرياضة التي يفضل ممالرستها في رمضان رياضة المشي ورياضة السباحة هما الاكثر امانا، كما يفضل عدم ممارسة رياضة الركض او الرياضة القاسية الشاقة.

مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء اثناء التمارين منعا لحصول حالة من الجفاف وفي حالة ممارسة رياضة قاسية يجب تناول وجبة خفيفة من السكريات (مثل، التمر مع العصير) لتزويد الجسم بالطاقة السريعة.

2015-06-23