#
مليون وخمسمائة ألف ليبيا يدلون بأصواتهم بانتخابات مجلس النواب

مليون وخمسمائة ألف ليبيا يدلون بأصواتهم بانتخابات مجلس النواب

رويترز

يتوجه أكثر من مليون وخمسمائة ألف ناخب ليبي بعد حوالي ساعة من الآنإلى صناديق الإقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية لاختيار أعضاء مجلس النواب في عموم مدن ليبيا ليحل محل المؤتمر الوطني العام كسلطة تشريعية تقود المرحلة الانتقالية الثالثة والأخيرة قبيل تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية دائمة وسط أوضاع أمنية صعبة في البلاد.

وكان نحو 11 ألف ناخب ليبي بالخارج أدلوا بأصواتهم في الانتخابات يومي السبت والأحد الماضيين من خلال 22 محطة انتخابية موزعة في 13 دولة وهي مصر تونس الأردن الإمارات قطر تركيا ماليزيا ايطاليا ايرلندا ألمانيا كندا المملكة المتحدة الولايات المتحدة.

ويتنافس نحو 1714 مرشحاً لعضوية مجلس النواب على أن يتم انتخاب 200 عضو حيث يتوقع أن يدلي أكثر من 1.5 مليون ناخب بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية الثانية في غضون عامين.

تأمين الانتخابات

وأعلنت وزارة الداخلية الليبية عن اكتمال الاستعدادات الأمنية لتأمين عملية انتخاب مجلس النواب الجديد وبحسب بيان صحفي للوزارة قالت الوزارة إنها ستقوم بتأمين عدد 1602 مركز انتخابي وتقديم الحماية الأمنية لعدد 13 دائرة انتخابية رئيسية وعدد 19 لجنة انتخابية.

وأضاف البيان “أن عناصر وزارة الداخلية سيقومون بتأمين نقل المواد الانتخابية وصناديق الانتخاب من مخازن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وتأمين نقل صناديق الانتخاب عقب الانتهاء من الانتخاب والعد والفرز إضافة إلى حماية مقار المفوضية ومخازن المواد الانتخابية وتأمين العاملين ووكلاء المرشحين والمراقبين والإعلاميين”.

وأشارت وزارة الداخلية أنها ستنشر دوريات أمنية مجهزة بالكامل حول كل المراكز الانتخابية ووضع كافة الوحدات العسكرية التابعة للجيش الليبي “رئاسة الأركان العامة” على أهبة الاستعداد والتمركز بالنقاط التي ستحدد لاحقاً بالتنسيق مع مدراء الأمن.

وتتضمن الخطة الأمنية وضع أقسام الطوارىء في “الصحة الكهرباء الاتصالات هيئة السلامة الوطنية” على أهبة الاستعداد خلال العملية الانتخابية مع تمركز وحدات الاطفاء والاسعاف قرب جميع مراكز الانتخاب بجانب القيام بعمليات الاستطلاع والتفتيش المسبق لكل مركز انتخاب قبل العملية الانتخابية.

المفوضوية العليا

من جانبها أكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية “أن عملية الاقتراع لانتخاب مجلس النواب ستنظم ليوم واحد فقط وهو الأربعاء”.

وقال عماد السايح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي “إنه لا صحة للشائعات التي تحدثت عن تنظيم يومين ليوم الاقتراع حيث وصلتنا الكثير من المعلومات أن هناك من يروج لإشاعة أن المفوضية قد حددت الـ 25 و الـ 26 للاقتراع لانتخاب مجلس النواب وهو أمر غير صحيح ويحاول مروجيه التشكيك في العملية الانتخابية والتأثير على الناخب.

ونوه السايح أن يوم الإقتراع هو يوم واحد بحسب قانون الانتخابات رقم “10” لسنة 2014 وستفتح أبواب الاقتراع من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء.

وأضاف أن أعضاء المفوضية وبالتعاون مع الأمم المتحدة وفروا كل سبل نجاح هذه التجربة الديمقراطية الجديدة في ليبيا رغم الأوضاع الأمنية مشيراً إلى أن أربع منظمات دولية فقط طلبت مراقبة الانتخابات على الأرض نظراً للتدهور الأمني في البلاد.

وشدد طارق متري المبعوث الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة في طرابلس على أن صناديق الاقتراع هي طريق الديمقراطية وأول خصائصها في ليبيا ويجب السير على هذه الخطى.

وقال “إن الانتخابات البرلمانية المقررة اليوم فرصة أمام الاختيار الحر دون أي ضغط يمارس من خارج العملية السياسية”.

وأكد متري على أهمية الانتخابات البرلمانية بعد أن أجريت بالخارج وسط حذر شديد مشددا على أن الإنتخابات مناسبة للمنافسة بدلا من المواجهة وفرصة للاختيار الحر دون ضغوط خارج العملية السياسية.

حزب التغيير

وبدوره أكد حزب التغيير الليبي أنه لا مخرج من الأوضاع التي تمر بها البلاد غير الحوار والتوافق وإشراك الجميع في وضع الحلول والرؤى المستقبلية لبناء ليبيا التي لا مكان فيها للتطرف حسب تعبيره.

ودعا في بيان له المواطنين الليبيين الذين تم تسجيلهم للتصويت في الانتخابات البرلمانية بالمشاركة والإقبال على الانتخابات واختيار الأصلح والأفضل من الذين سيضعون مصلحة ليبيا نصب أعينهم

2014-06-25