#
مكتبة الإسكندرية و محاضرة للدور التاريخي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية

مكتبة الإسكندرية و محاضرة للدور التاريخي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تنظم مكتبة الإسكندرية, ثاني محاضرات الموسم الثقافي القبطي الثاني عشر, تحت عنوان (الدور التاريخي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إفريقيا), والتي يحاضر فيها الدكتور جوزيف رام`ز أستاذ الدراسات الإفريقية بمعهد الدراسات القبطية بالأنبا رويس, وذلك عن طريق البث عن بعد (دnlىnم), وذلك يوم /الأحد/ المقبل .

تلقي المحاضرة الضوء علي الدور التاريخي الكبير الذي قامت به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إفريقيا, حيث إنها كنيسة وطنية, وتمتلك من الفكر ما يتلاءم مع الفكر الإفريقي, لأنها تنتمي لنفس القارة, وهي تعمل على تعليم أبناء القارة وإعدادهم دينيا واجتماعيا ومهنيا.

كما تعرض المحاضرة, خريطة الكنائس القبطية في إفريقيا, وتلقي الضوء على علاقات الكنيسة القبطية مع شمال إفريقيا والسودان, والكنيستين الإثيوبية والإريترية والجذور التاريخية لتلك العلاقات, ودورها في كينيا وتنزانيا وأوغندا, وعلاقتها بزائير “جمهورية الكونغو الديمقراطية”, وعلاقة الكنيسة القبطية بالجنوب الأفريقي خاصة بعد تشكيل الايبارشية القبطية الجديدة في جنوب إفريقيا في يونيه 2019, وباقي دول الجنوب الإفريقي مثل زامبيا, زيمبابوي, ناميبيا, سوازيلاند, ودول غرب افريقيا مثل نيجيريا, غانا, الكاميرون, ساحل العاج, توجو. تأتي هذه المحاضرة ضمن ما يقوم به مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية من دور تثقيفي وتوعوي عن التراث القبطي وماهيته وأهميته ودوره.

2022-01-20