#
مكتبة الإسكندرية تعلن افتتاح دورة “تحقيق النصوص” ببيت السناري

مكتبة الإسكندرية تعلن افتتاح دورة “تحقيق النصوص” ببيت السناري

أصدرت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم، الأحد بياناً أكدت فيه على افتتاح دورة “تحقيق النصوص- دورة عامة”، بيت السناري الأثري “بيت العلوم والثقافة والفنون” بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع للمكتبة بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية.

افتتح الدورة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية. وألقى الدكتور خالد عزب كلمة الافتتاح التي رحب خلالها بالدكتور فيصل الحفيان والحضور، وأوضح فيها أن هذه الدورة تأتي في إطار التعاون الدائم والمشترك بين مكتبة الإسكندرية ومعهد المخطوطات العربية. تلى ذلك كلمة ترحيب من الدكتور فيصل بالحضور، وأشاد فيها بدور مكتبة الإسكندرية وبيت السناري على تبني وإقامة الدورات العلمية.

وقد ألقى الدكتور فيصل الحفيان أولى محاضرات الدورة بعنوان “ما هو المخطوط” قام فيها بتعريف المخطوط، وسبل التعامل معه، تلى ذلك محاضرة للدكتور أيمن فؤاد سيد، بعنوان “صنعة التحقيق”.

وتستهدف الدورة المعنيين بالتراث المخطوط وصنعة التحقيق، وذلك بغرض التأسيس لأجيال جديدة من المحققين من جهة، وتطوير المهارات التي يمتلكها العاملون في المؤسسات الأكاديمية والهيئات المعنية بالتراث من جهة أخرى.

ونظرًا لوجود رهبة كبيرة لدى المثقف العام تجاه (التراث العربي المخطوط)، وما يقوم به المشتغلون من إجراءات عملية في سبيل توصيله للقارئ المعاصر إلى أقرب صورة أرادها له القدماء، وهو ما يُعرف بـ(تحقيق النصوص)، فقد حرص بيت السناري ومعهد المخطوطات العربية على مواصلة تنظيم سلسلة الدورات التأسيسية في مجال تحقيق النص التراثي؛ من أجل كسر حاجز الرهبة التي تسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، والسعي إلى نشر ثقافة المخطوط ولفت الانتباه إليه.

وفي سبيل ذلك كان برنامج هذه الدورة العامة الذي يجمع بين التعريف بأوعية النصوص (المخطوطات) وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءًا من التفكير في التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التي تقدم للنص وتعرف به.

2015-06-07