#
“مكتبة الأسرة” تعود بأغلفة جديدة وكتب أساسية في الفكر والاجتماع والفنون

“مكتبة الأسرة” تعود بأغلفة جديدة وكتب أساسية في الفكر والاجتماع والفنون

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب في مشروع مكتبة الأسرة مجموعة من الكتب في سلاسل مختلفة، بشكل جديد للأغلفة إذ تحمل كل سلسلة لونا مختلفا لأغلفتها.

وصدر في “سلسة علوم اجتماعية”، كتاب “تربية الحرية.. الأخلاق – الديمقراطية – الشجاعة المدنية” تأليف باولو فريري وترجمة د.أحمد عطية، تقديم د.حامد عمار وقد كتب فى مقدمته: “ومن إطلالة سريعة على محتويات الكتاب يلحظ القارئ المعالم الرئيسية لمحتواه في عناوين الفصول والمحاور وارتباطها الوثيق بقضايا التعليم والتعلم، واقتحامها النافذ فيما يشغل المعلمين والتربويين والمعنيين بجودة التعليم وحيويته فى سياساته ومؤسساته وممارساته”.

وأضاف: “يزخر عرض هذه القضايا بما أنضجته رؤى فريري الفلسفية والسياسية وبما ترسخ في خبراته من ممارسة العملية التعليمية ومشاهدة مواقعها العيانية في المدرسة، ولدى تعليم الأميين والجامعيين، وما شارك فيه من حوارات حول دور التعليم وخياراته بين أن يكون أداة للقهر أو طاقة للتحرر”.

ورأى الدكتور حامد عمار أن لعنوان الكتاب مفردات وتوابع هي الأخلاق والديمقراطية والشجاعة المدنية، ويتميز من بين معظم كتابات فريري بأنه يتحدث فيه عن نفسه كمعلم وعن قناعاته الراسخة بالنسبة لموقفه من طلابه، مزدريا كل توجه نحو التسلط وامتلاك الحقيقة القطعية في السياسة والمعرفة بغض النظر عن أيديولوجية اليسار أو اليمين أو الحياد وهو يتوجه في فصول هذا الكتاب ومحاوره مخاطبا المعلم بصورة مباشرة من خلال تجاربه ومفاهيمه، ضاربا الأمثلة من الممارسات التعليمية وأنماط العلاقات الأسرية وتأثير وسائل الإعلام وغيرها من العوامل المجتمعية.

كما صدر أيضا في ذات السلسلة كتاب “المثقفون والسلطة” للدكتور غالي شكري، “الكاتب والسلطان من الفقيه إلى المثقف” للدكتور خالد زيادة، “يوميات حرب أكتوبر” للدكتور عادل وديع فلسطين .

وفى “سلسلة فكر” صدر كتاب “إسلام بلا مذاهب” للدكتور مصطفى الشكعة، وكتاب “النزعة النقدية عند المعتزلة” تأليف د.عادل السكرى وتقديم د. حامد عمار، ود.جابر عصفور، وكتاب “تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلى شبكة الانترنت” للدكتور محمد يونس، وكتاب “مناهج تجديد في النحو والبلاغة والتفسير الأدبي” لأمين الخولي، وموسوعة “تاريخ الأفكار” للدكتورة مرفت عبد الناصر.

وفي “سلسلة علوم تكنولوجية” صدر كتاب “الآذان المترصدة.. كيف يتجسسون عليك؟”، تأليف نيكي هاجر.

وفي “سلسلة فنون” صدر كتاب “عمارة الفقراء” لحسن فتحي، وفي “سلسلة الأطفال” صدر كتاب “أشعر أنني مندهش”، وكتاب “غدا إلى المدرسة”.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

2017-11-11