#
مقتل 8 وإصابة مئات في تفجير بشاحنة ملغومة في وسط كابول

مقتل 8 وإصابة مئات في تفجير بشاحنة ملغومة في وسط كابول

قالت الشرطة ومسؤولون بوزارة الصحة إن شاحنة ملغومة انفجرت قرب مجمع للجيش في وسط العاصمة الافغانية في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة ما أدى إلي مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وإصابة حوالي 400 شخص.

ولم يصدر على الفور إعلان بالمسؤولية عن التفجير الذي هز وسط كابول وألحق أضرارا شديدة بمنازل ومتاجر. وقال متحدث باسم طالبان إن الحركة المتشددة تتحرى الحادث بينما قال مسؤولون بالحكومة إن تحقيقا جار.

وقال عبد الرحمن رحيمي رئيس شرطة كابول “انفجرت شاحنة ملغومة بالقرب من مجمع للجيش” مضيفا ان الشرطة عثرت على ثماني جثث على الاقل.

وقالت وزارة الصحة ان حوالي 400 شخص -كثيرون منهم اصيبوا بجروح جراء انقاض وزجاج متطاير- نقلوا الي المستشفيات.

وخلف الانفجار الذي وقع في منطقة كثيفة السكان حفرة في الارض يزيد عمقها عن عشرة أمتار وأدى الي انهيار مبان قريبة وألحق اضرارا بسيارات رابضة في دائرة نصف قطرها مئة متر على الاقل.

وتتوقع الشرطة ارتفاع عدد القتلى وسط مخاوف من وجود جثثت تحت انقاض المباني المنهارة.

والانفجار قوي بشكل غير معتاد في مدينة كثيرا ما استهدفها متشددو طالبان ومتشددون اخرون يسعون لزعزعة استقرار الحكومة الافغانية.

وفي حين ان الهجمات بقنابل صغيرة والهجمات الانتحارية اصبحت حدثا شبه اسبوعي في كابول إلا ان التفجيرات بشاحنات كبيرة ملغومة نادرا ما وقعت داخل المدينة.

وقال مصدر امني غربي ان التفجير استهدف على الارجح مجمعا يستخدمه مسؤولو المخابرات الافغانية في المنطقة وان ما يصل الي 15 شخصا قتلوا في الانفجار.

وقال مسؤول في مستشفى الطواريء في كابول إن المنشأة استقبلت حوالي مئة مصاب بينهم نساء وأطفال.

وتصاعدت الحرب الافغانية بين قوات الحكومة التي يدعمها الغرب وبين طالبان منذ ان انتهت المهمة القتالية لحلف شمال الاطلسي العام الماضي وانسحاب معظم القوات الاجنبية.

ووفقا للامم المتحدة فان خمسة الاف مدني تقريبا سقطوا بين قتيل وجريح في الاشهر الستة الاولى من 2015 نتيجة للصراع.

المصدر: رويترز

2015-08-07