#
مقتل 12 شخصا وإصابة 57 آخرين في قصف مليشيات الحوثيين على تعز باليمن

مقتل 12 شخصا وإصابة 57 آخرين في قصف مليشيات الحوثيين على تعز باليمن

ذكر المجلس العسكرى لمدينة تعز جنوب غربي اليمن أن ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق على عبد الله صالح واصلت أمس الأحد قصف مواقع الجيش والمقاومة والمناطق السكنية في المدينة، ما أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 57 آخرين بجروح.

وأوضح المجلس – في تقريره اليومى عن سير العمليات العسكرية بتعز – أن 9 من قوات الجيش والمقاومة قتلوا وأصيب 26 آخرين في هجمات للمليشيات على مواقعهم، كما قتل 3 مدنيين وأصيب 31 آخرين بسبب القصف على المناطق السكنية.

وأكد المركز الإعلامي للمجلس أن مواقع الجيش في شرقي المدينة تعرضت، أمس، لقصف مكثف من مواقع المليشيات في مختلف جبهات القتال، كما قصفت المليشيات الأحياء السكنية في شمال وشرق وغرب المدينة بالمدفعية الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا.

وأضاف أن قوات الجيش والمقاومة حققت تقدما في شرقي المدينة في جبهات الجحملية العليا والعسكري وثعبات، وتمكنت بعد معارك عنيفة مع المليشيات من السيطرة على أجزاء واسعة من الجحملية وثعبات، في الوقت الذى استمرت فيه المعارك في تبة الدفاع الجوى شمال المدينة، ومنطقة حمير في الغرب.

من ناحية أخرى، أدانت “اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن” قصف الأحياء السكنية في تعز بالأسلحة الثقيلة المحرمة دوليا.

وأوضحت اللجنة – في بيان – أنه نظرا للوضع الخاص الذي تعيشه محافظة تعز، والوقائع المؤسفة والأحداث الدامية التي شهدتها المحافظة في الأيام السابقة، فقد كلفت فريقا من القانونين والمتخصصين بالنزول إلى مواقع الأحداث لرصد وجمع البيانات الأولية، ومقابلة الضحايا وأسرهم والشهود، لإعداد تقرير عن المجزرة التي ارتكبتها المليشيات يوم /الجمعة الماضي، والتي راح ضحيتها 73 مدنيا بين قتيل ومصاب ، من بينهم 14 طفلا و9 سيدات، بحسب التقارير الأولية التي تلقتها اللجنة.

وأكدت اللجنة أن ممارسات الحوثيين تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، الذي يجرم تعريض المدنيين للخطر وتوجيه الأعمال الإنتقامية إليهم.

ودعت اللجنة إلى الوقف الفوري للأعمال العسكرية في محافظة تعز، والسماح لفرق الإغاثة بالوصول إلى مواقع الأحداث لانتشال الجثث ونقل المصابين وإدخال المساعدات الطبية والإنسانية، وتسهيل أعمال اللجنة وفريقها الميداني الذي يقوم بعملية المعاينة للمناطق المتضررة والتحقيق فيها.

كان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد أوضح – في بيان أمس عن نتائج مشاورات الكويت بشأن الأزمة اليمنية – أن الأوضاع في تعز شكلت الموضوع الأهم في الجلسة التي عقدها مع الوفد الحكومي، موضحا إصرار الوفد على نقل معاناة سكان المنطقة.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

2016-06-06