#
مقتل نحو 20 عنصرا من فارك في هجوم شنه الجيش الكولومبي

مقتل نحو 20 عنصرا من فارك في هجوم شنه الجيش الكولومبي

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الكولومبية لوكالة فرانس برس الخميس أن نحو 20 عنصرا على الأقل من حركة فارك المتمردة قتلوا وأصيب اثنان آخران بجروح في قصف نفذه الجيش على معسكر للمتمردين في جنوب غرب البلاد.

وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه ان القصف استهدف معسكرا للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) في مقاطعة كوكا التي تعتبر أحد معاقل حركة التمرد الماركسية التي تجري حاليا مفاوضات سلام مع الحكومة.

ويأتي هذا القصف بعد شهر ونيف من قرار الرئيس خوان مانويل سانتوس استئناف الغارات الجوية على الحركة المتمردة ردا على نصبها كمينا للجيش. وكان سانتوس أمر قبل شهر من ذلك بتعليق هذه الغارات بهدف تشجيع مفاوضات السلام.

وقال المسؤول في وزارة الدفاع “هذه أول ضربة كبرى تتلقاها فارك منذ أمر الرئيس سانتوس باستئناف الغارات الجوية على هذه الحركة المتمردة في 15 (نيسان) إبريل”.

وسانتوس الذي يعتبر مهندس الحوار المفتوح منذ أكثر من عامين مع الحركة المتمردة أمر باستئناف الغارات الجوية ضد فارك ردا على كمين نصبته الأخيرة وأسفر عن مقتل 11 عسكريا.

وبحسب المصدر فان الجيش استهدف في قصفه معسكرا تابعا لوحدة إقليمية متهمة بالوقوف خلف هجوم أسفر في “تشرين الثاني” نوفمبر الماضي عن مقتل ضابط في جزيرة جورجونا الكولومبية في المحيط الهادئ.

وأضاف ان المعسكر المستهدف يقع في منطقة جوابي الواقعة على بعد 480 كلم من بوجوتا والتي ينشط فيها أيضا تجار المخدرات.

وتجري بوجوتا وفارك منذ “تشرين الثاني” نوفمبر 2012 في كوبا مفاوضات سلام تهدف إلى تسوية أقدم نزاع في أمريكا اللاتينية أسفر رسميا خلال نصف قرن عن مقتل 220 ألف شخص ونزوح خمسة ملايين آخرين.

المصدر : أ ف ب

2015-05-22