#
مقتل العشرات باشتباكات قبلية بين التبو والطوارق جنوب ليبيا

مقتل العشرات باشتباكات قبلية بين التبو والطوارق جنوب ليبيا

قال مسؤولون إن “العشرات سقطوا قتلى في اشتباكات بين قبيلتين في أكبر مدن الجنوب الليبي مع تنامي الفراغ الأمني في ركن قصي من أركان ليبيا”.

وكان للصراع على السلطة بين حكومتين تتقاتلان للسيطرة على شمال البلاد تأثير شديد على الجنوب الذي يعاني من الفقر، مما أعاق كل الإمدادات من الوقود والغذاء، بل وأموال البنك المركزي مع توقف الرحلات الجوية إلى طرابلس العاصمة.

واستغل مقاتلون من الطوارق وقبيلة تبو الفراغ الأمني في التنافس على السيطرة على مساحة كبيرة ظلت مهملة لفترة طويلة. وقال عميد بلدية مدينة سبها، حامد رافع الخيالي، إن “الاشتباكات تفجرت بين الطرفين قبل أربعة أيام في ضاحية من ضواحي المدينة”.

وقال مسؤول من قبيلة تبو إن “الاشتباكات بدأت بعد مقتل أحد أفراد القبيلة عند حاجز أمني”.

وقال الخيالي هاتفيا من سبها الواقعة على مسافة 700 كيلومتر تقريبا جنوبي طرابلس: “قتل حوالي 29 فردا من الطوارق وجرح أربعة في الاشتباكات”.

وقالت زهرة آدم المسؤولة المحلية بقرية الطيوري المجاورة، والتي تمثل قبيلة تبو أغلبية بين سكانها إن “ثمانية أفراد من القبيلة قتلوا وجرح 18 آخرون”.

وأضاف الخيالي إن “وجهاء القبيلتين حاولوا التفاوض على هدنه لكن المحادثات فشلت. وطلبت المدينة من المسؤولين العسكريين في طرابلس المساعدة في إعادة النظام لكنها لم تتلق ردا”.

المصدر:  وكالات

2015-07-22