#
مفتى الجمهورية:مؤتمر الإفتاء العالمى استكمال لريادة مصر الدينية بعد افتتاح قناة السويس

مفتى الجمهورية:مؤتمر الإفتاء العالمى استكمال لريادة مصر الدينية بعد افتتاح قناة السويس

قال فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية إن عقد دار الإفتاء المصرية مؤتمرها الدولى بعنوان واقع الفتوى وإشكالياتها وعلاجها يوم الاثنين المقبل يعتبر استمرارا لريادة مصر الدينية برعاية الأزهر الشريف بعد أن افتتحت مصر قبل أيام قناة السويس الجديدة باكورة الخير لمصر والعالم وهدية مصر إلى العالم .
وأضاف مفتى الجمهورية فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بدار الإفتاء  أن المؤتمر الذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب سيعلن عن إنشاء أمانة عامة للافتاء فى العالم مقرها القاهرة تبحث انعقاد لقاءات دورية للمفتين وتبادل الرؤى العلمية وإصدار كلمة واحدة بشأن القضايا التى تستحق إصدار فتوى موحدة بشأنها .

وأوضح المفتى أن المؤتمر يشارك به أكثر من 50 من المفتين فى معظم دول العالم وسيصدر توصيات تحل مشكلات فوضى الفتاوى وتضبط الفتاوى بما لا يسبب اضطرابا بالمجتمعات وتوحد الفتوى فى الأمور التى ينبغى توحيد الفتوى بصددها .
وأوضح مفتى الجمهورية أن الدعوة تم توجيهها لمن يشغلون منصب المفتى فى الدول الإسلامية بلا استثناء, مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق بين المفتين فى العالم بصدد التصدى للفتاوى المتشددة .
وأكد أن دار الإفتاء المصرية تتبنى وسطية منهجية معتدلة تتصدى للتشدد وتواجه المرجعيات الدينية المتطرفة التى تكتوى بها الأمة الإسلامية, ونسعى لاسترجاع تلك المرجعية من مصر بلد التدين المعتدل ولاستعادة مرجعية مصر الدينية المعتدلة وللتواصل مع الأقليات المسلمة التى تتجاذبها أفكارا متعددة يرصدها مرصد الإفتاء بالدار.
وأشار مفتى الجمهورية إلى جهود دار الإفتاء ومشروعاتها المستقبلية, حيث انتهت الدار من موسوعة الفتاوى بالإنجليزية فى 5 مجلدات تم ترجمتها إلى العربية .
كما تعكف الإفتاء حاليا على مشروع علمى آخر بإصدار موسوعة تعنى بالرد على الأفكار المتطرفة باسم موسوعة التكفير تصدر قريبا, فيما يدخل أكثر من مليون و800 ألف مشترك لمرصد الإفتاء لرصد الفتاوى التكفيرية والمتشددة ومنها الفتاوى المتشددة التى يصدرها تنظيم داعش إضافة إلى إعداد الدار فتاوى تخص المرأة والجيش والاقتصاد سيتم إصدارها قريبا والانتهاء من موسوعة جديدة للفتاوى ستصدر قريبا تضم تحقيقا علميا من دار الإفتاء .

أ ش أ

2015-08-11