#
مغازى: 100مليون جنيه لحماية طابا ودهب من السيول

مغازى: 100مليون جنيه لحماية طابا ودهب من السيول

أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، عن تخصيص 100 مليون جنيه من ميزانية الوزارة لأول مرة لحماية مدينة دهب وطابا من السيول.

جاء ذلك فى التقرير الذى رفعه الوزير، اليوم الإثنين، إلى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لعرض نتائج الزيارة الميدانية التى كلفه بها لدراسة أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من أخطار السيول بمحافظة جنوب سيناء.

وقال المغازى، فى تصريح له اليوم، إن أهم نتائج الزيارة هى تقديم الوزارة لدراسة متكاملة للوقاية من أخطار السيول،مضيفا أنه سيتم تنفيذها على أربعة اعوام بتكلفة إجمالية قدرها 850 مليون جنيه.

وأشار الوزير إلى تقديم تقرير شامل لحماية مدينة دهب من أخطار السيول بتكلفة قدرها 50 مليون جنيه حيث تمت الموافقة على تخصيص المبلغ من ميزانية الوزارة، موضحا أنها ستتضمن أيضاً القيام بتطهير الخزانات بعد كل سيل لإستيعاب أكبر قدر ممكن من مياه السيول.

أما بخصوص مدينة نويبع، أكد الوزير إشادة أهالى المدينة والأجهزة التنفيذية بها بالأعمال التى نفذتها وزارة الموارد المائية والرى فى حماية مدينة نوبيع ومحطتى الصرف الصحى ومحطات الكهرباء والمدينة والميناء من أخطار السيول المتكررة منذ عام 2004 وحتى تاريخه، والتى تضمنت تنفيذ عدد 5 سدود وعدد 2 خزان أرضى وبحيرة صناعية على روافد وادى وتير، وجار تنفيذ عدد 3 سدود، وذلك بإجمالى تكلفة قدرها41 مليون جنيه.

وأشار الدكتور حسام مغازى إلى أنه تقرر ان تقوم وزارة الموارد المائية والرى بدراسة لإستكمال ما قامت به هيئة الطرق والكبارى بالمنطقة على طريق طابا نويبع، والتوجيه بضرورة إجراء التطهيرات اللازمة فى الدلتا، وكذا عمل الصيانة اللازمة للحواجز، ودراسة عمل حوض تهدئة بدلتا وادى وتير لتهدئة سرعة المياه لإستيعاب كميات أكبر من مياه السيول، كما تم تكليف معهد بحوث الموارد المائية بالإنتهاء من دراسة أعمال الحماية لهذه الوحدات .

أما بخصوص مدينة طابا، فقال الوزير ” تم تفقد آثار السيول بالمنطقة ومدى الأضرار التى حدثت على المنشآت السياحية، والإلتقاء ببعض المستثمرين أصحاب بعض المنشأت السياحية بالمنطقة، وتم إصدار توجيهات بضرورة عمل التطهيرات اللازمة للبرابخ والكبارى الموجودة والمنشأة بمعرفة هذه الجهات لحين البدء فى تنفيذ أعمال دراسة وزارة الموارد المائية بالمنطقة، كما تم عمل تقرير شامل لحماية مدينة طابا من أخطار السيول بتكلفة أعمال مقترحة قدرها 50 مليون جنيه. كما تمت مطالبة أصحاب القرى والفنادق السياحية بالمشاركة فى أعمال الحماية من اخطار السيول”.

وتجدر الإشارة إلى أن المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه عدد من الوزراء، قد قام بزيارة الى محافظة جنوب سيناء، وتضمنت توجيهات محلب قيام كل وزير بالمرور الميدانى فيما يخص وزارته لتذليل العقبات وتنشيط الاعمال الجارية بالمحافظة.

2014-08-18